استبعاد منتخبات وأندية روسيا من كافة البطولات الرسمية

 

قرر الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم استبعاد المنتخبات والأندية الروسية من كافة البطولات الرسمية حتى إشعار آخر.

يأتي هذا القرار على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، وسيكون أول المتأثرين به هو المنتخب الروسي الأول الذي كان يستعد لاستقبال بولندا على ملعبه ضمن الملحق الأوروبي المؤهل إلى كأس العالم FIFA قطر 2022™.

كما لن يتمكن فريق سبارتاك موسكو بذلك من خوض مواجهاتي الدور ثمن النهائي في مسابقة الدوري الأوروبي إذ كان من المقرر أن يلعب ضد لايبزيغ الألماني.

وكانت روسيا تنتظرها مواجهة على أرضها أمام بولندا في الرابع والعشرين من آذار/مارس على أن يواجه الفائز المتأهل من مواجهة السويد وجمهورية التشيك على بطاقة التأهل لمونديال قطر.

وأعلنت اتحادات كرة القدم في بولندا وجمهورية التشيك والسويد رفضها القاطع لمواجهة روسيا في أي مكان، وذلك رداً على القرار الأول من الفيفا بأن تقام مباريات روسيا البيتية على أرض محايدة.

وكانت العديد من الاتحاد الأوروبية لكرة القدم في مقدمتها الاتحاد الإنكليزي انضمت إلى اتحادات بولندا والتشيك والسويد في رفضها مواجهة منتخب روسيا تحت أي مسمى في أي منافسة أو بطولة كروية.

من جانبه أكد متحدث رسمي بإسم اليويفا لوكالة فرانس برس الاثنين، أن نادي لايبزيغ الألماني بلغ رسمياً الدور ربع النهائي من مسابقة الدوري الأوروبي  بعد استبعاد سبارتاك موسكو.

وقال المتحدث الرسمي "لن تقام مباراتا لايبزيغ وسبارتاك (ذهابا وايابا) وبالتألي تأهل لايبزيغ إلى ربع النهائي".

وكان يتعين على النادي الروسي مواجهة لايبزيغ في 10 و17 من الشهر المقبل في ثمن النهائي، علماً بأن سبارتاك هو الممثل الوحيد الباقي لروسيا في المسابقات الأوروبية.

في المقابل، لم يؤكد الاتحاد الدولي، بعد طلب من وكالة "فرانس برس"، ما إذا كان المنتخب البولندي تأهل تلقائياً بدوره إلى نهائي ملحق مونديال قطر  علماً بانه كان يتعين عليه مواجهة روسيا في 24 آذار/مارس المقبل في موسكو والفائز منهما يلتقي السويد او تشيكيا.