ما سر تمسك برشلونة بظهيره المتنوع "كانسيلو"؟

YNP ـ متابعات

في الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات الصيفية الماضية نجح بطل الدوري الإسباني نادي برشلونة في تدوين اسمه بقائمة أكبر الرابحين في سوق الانتقالات حيث دعم مشروع بناء فريقه الجديد بخمس صفقات مميزة لم تكلف خزينة النادي سوى 3.4 مليون يورو (3.65 مليون دولار) لضم لاعب الوسط أوريول روميو (32 سنة) من فريق جيرونا، والنجم الألماني إلكاي غوندوغان (32 سنة) القائد السابق لمانشستر سيتي الإنجليزي بطل أوروبا، وقلب الدفاع إنيغو مارتينيز (32 سنة) من أتلتيك بيلباو، في صفقتي انتقال حر مجاناً، واستعار "البارسا" الظهير الأيمن البرتغالي جواو كانسيلو (29 سنة) من مانشستر سيتي، ومواطنه المهاجم جواو فليكس (23 سنة) من أتلتيكو مدريد.

الآن بعد نحو ثلاثة أشهر من نهاية فترة الانتقالات الصيفية يبدو أن برشلونة نجح -ولو جزئياً- في الاستفادة من صفقاته الجديدة حيث حسم نهاية الأسبوع الماضي تأهله إلى دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على ضيفه بورتو البرتغالي بنتيجة (2-1) ضمن مباريات الجولة الخامسة، مما رفع رصيد الفريق الكتالوني إلى 12 نقطة تصدر بهم المجموعة الثامنة قبل جولة واحدة من نهاية الدور.

برشلونة الذي سبق له التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا خمس مرات كان آخرها في 2015، فشل خلال آخر موسمين في العبور من دور المجموعات نحو دور الـ16 مما مثل فشلاً كبيراً لأحد عمالقة كرة القدم عالمياً وسط مروره بفترة صعبة على الصعيدين الاقتصادي والإداري.

ومع وصول برشلونة إلى مرحلة خروج المغلوب في بطولة النخبة الأوروبية بدأت النقاشات داخل النادي حول إمكانية التعاقد بشكل نهائي مع الظهير البرتغالي جواو كانسيلو، ومواطنه الجناح الهجومي جواو فيليكس، بعدما أصبح الثنائي من الركائز الأساسية في الفريق خلال الفترة الماضية واكتسب ثقة المدير الفني تشافي هيرنانديز.

وبحسب ما ذكر تقرير لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية فإن التنوع الكبير في أداء كانسيلو كان عاملاً جوهرياً في جذب انتباه برشلونة إليه ثم كثافة الاعتماد عليه بعد استقدامه على سبيل الإعارة، وعلى رغم أن مركزه الأساسي هو الظهير الأيمن لكن تألقه في الجبهة اليسرى ضد بورتو أظهر مرونته ومهاراته المتنوعة.

وترى الإدارة الرياضية لبرشلونة أن كانسيلو أظهر مدى قوة شخصيته في مباراة كبيرة حسمت للفريق بطاقة التأهل إلى الدور التالي، وإضافة لتألقه دفاعياً أسهم بشكل حاسم في الهجوم، حيث سجل الهدف الأول وصنع الهدف الثاني لجواو فيليكس، ويبدو أن مرونته في اللعب بتفوق في أكثر من مركز تتناسب تماماً مع المرونة التكتيكية التي يتخيلها تشافي في فريقه.

ويمتد عقد جواو كانسيلو مع مانشستر سيتي حتى عام 2027، ولكن التقارير الصحافية البريطانية تشير إلى رغبة بطل إنجلترا في الاستغناء عن خدمات اللاعب الذي تجمعه علاقة متوترة مع المدير الفني الإسباني بيب غوارديولا، وفي الوقت نفسه أصبح هناك اتفاق في برشلونة بين تشافي والمدير الرياضي البرتغالي ديكو على ضرورة ضم كانسيلو بعقد دائم.

وبينما لم يبدأ برشلونة اتخاذ خطوات ملموسة لضم كانسيلو بالتفاوض مع ناديه الإنجليزي، من المعروف أن إدارة السيتي تقدر قيمة انتقال اللاعب بحوالى 25 مليون يورو (27.3 مليون دولار)، وهو رقم يسعى برشلونة لتخفيضه خلال المحادثات المقبلة، بخاصة أن وكيل اللاعب هو خورخي مينديز الذي تجمعه علاقة قوية برئيس "البارسا" خوان لابورتا وبقية الشخصيات الرئيسية في الإدارة، وقد لعب بالفعل دوراً حاسماً في تسهيل عملية الإعارة لتحقيق حلم كانسيلو بارتداء ألوان "البلاوغرانا".

وتشهد العلاقات بين برشلونة ومانشستر سيتي تحسناً، بخاصة بعد المحادثات بين رئيس برشلونة لابورتا والرئيس التنفيذي لمانشستر سيتي فيران سوريانو خلال حفل جائزة الكرة الذهبية الأخير.

وعلى جهة أخرى، يبدو أن صفقة ضم جواو فيليكس من أتلتيكو مدريد الإسباني ستكون أصعب على برشلونة في ظل رغبة قطب مدريد في الحصول على أكبر عائد مادي ممكن من بيع لاعبه الشاب إلى منافس مباشر.

وخلال 16 مباراة خاضها فيليكس مع برشلونة نجح في تسجيل أربعة أهداف وتقديم ثلاث تمريرات حاسمة لزملائه، وهي معدلات أعلى كثيراً من تلك التي قدمها في الموسم الماضي مع أتلتيكو مدريد وتشيلسي الإنجليزي.