مجموعة الموت تشعل بطولة يورو 2024

YNP ـ متابعات

رسمت قرعة كأس الأمم الأوروبية 2024، التي أجريت في مدينة هامبورغ الألمانية، شكل المنافسة على اللقب، حيث ستكون على أشدها، خصوصاً مع وجود مجموعات تضم أكثر من منتخب مرشح بقوة للصعود إلى منصات التتويج.

وأجريت القرعة بوجود أكثر من نجم له تاريخه في كرة القدم على رأسهم الإيطالي جانلويجي بوفون وتوماس روزسكي وريكاردو كواريزما وسامي خضيرة وغيرهم، في الحفل الذي أقيم في ألمانيا التي ستستضيف البطولة في الفترة بين 14 يونيو و14 يوليو 2024، بمشاركة 24 منتخباً مقسمين على ست مجموعات، وتحدد حتى الآن منهم 21، ويتنافس 12 منتخباً في الملحق على ثلاث بطاقات متبقية.

وضمت المجموعة الأولى مع منتخب ألمانيا المستضيف كلاً من: اسكتلندا والمجر وسويسرا، بينما جاءت مجموعة "الموت" في البطولة بوجود إسبانيا وكرواتيا وإيطاليا وألبانيا في المجموعة الثانية.

ووقع المنتخب الإنجليزي مع منتخبات سلوفينيا والدنمارك وصربيا في المجموعة الثالثة، وتنتظر منتخبات هولندا والنمسا وفرنسا في المجموعة الرابعة المتأهل من الملحق الأول (بولندا وويلز وفنلندا وإستونيا).

وفي الخامسة ينضم الفائز في الملحق الثاني (إسرائيل والبوسنة والهرسك وأوكرانيا وآيسلندا) لمنتخبات بلجيكا سلوفاكيا ورومانيا، وفي المجموعة السادسة والأخيرة وجود منتخب تركيا مع البرتغال والتشيك والملحق الثالث (جورجيا واليونان وكازاخستان ولوكسمبورغ).

نظام الملحق

يتنافس 12 منتخباً على ثلاثة مقاعد متبقية في بطولة يورو 2024، ليكتمل عدد المنتخبات في البطولة إلى 24، ويأتي نظام الملحق مكوناً من ثلاثة مسارات.

وسيكون كل مسار مكوناً من نصف نهائي، ثم مباراة الصعود إلى البطولة من مباراة واحدة فقط.

وفي المسار الأول يواجه منتخب بولندا نظيره الإستوني، وويلز أمام فنلندا في نصف النهائي، وستكون مباراة الصعود إلى البطولة على ملعب الفائز من المواجهة الثانية.

وفي المسار الثاني البوسنة والهرسك سيواجه أوكرانيا، وإسرائيل مع آيسلندا، وستكون مباراة الصعود على ملعب الفائز من المواجهة الأولى.

وفي المسار الثالث، جورجيا أمام لوكسمبورغ، واليونان أمام كازاخستان، وستكون المباراة النهائية على ملعب الفائز من اللقاء الأول.

ذكريات 2012 ومجموعة الموت

في الأول من يوليو 2012، تواجه المنتخب الإسباني مع نظيره الإيطالي في نهائي كأس الأمم الأوروبية، وانتهت بفوز "اللاروخا" بنتيجة (4-0) ليحققوا اللقب الثاني على التوالي وقتها، ولكن بالعودة إلى الخلف نجد أن طرفي النهائي وجدا معاً في المجموعة الثالثة رفقة كرواتيا وإيرلندا.

ومن الواضح أن الزمن يكرر نفسه، بوقوع الثلاثي إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا في المجموعة الثانية رفقة ألبانيا، في البطولة المقبلة، لنسترجع ذكريات بطولة 2012 مرة أخرى.

وتعد المجموعة الثانية هي الأشرس في البطولة المقبلة، لأنها تضم الأكثر تتويجاً بالبطولة المنتخب الإسباني مشاركة مع ألمانيا بثلاثة ألقاب، وحامل اللقب وأكثر ثاني منتخب تتويجاً بالبطولة بلقبين المنتخب الإيطالي، رفقة كرواتيا التي أصبحت رقماً صعباً في المنافسات الكبرى خلال السنوات الأخيرة.

وتنطلق البطولة بمواجهة ألمانيا واسكتلندا، على الملعب أليانزا آرينا الذي يتسع لـ70 ألف مشجع، وهو واحد من 10 ملاعب ستستضيف مباريات البطولة وهم، الملعب الأولمبي في برلين، وسيجنال إيدونا بارك الخاص بفريق بوروسيا دورتموند، و"أم أتش بي آرينا" في شتوتغارت، ودويتش بانك بارك في فرانكفورت، وراين إنرجي ستاديون في مدينة كولون، وفيليتس آرينا، وريد بول آرينا الخاص بفريق لايبزيغ، وميركور شبايل آرينا في مدينة دسلدورف.

رغبة إنجليزية

يدخل المنتخب الإنجليزي مدججاً بالنجوم واللاعبين الشباب الذين لهم ثقل في أوروبا في الوقت الحالي، على رأسهم نجم ريال مدريد جود بيلينغهام، من أجل المنافسة على اللقب وتحقيقه لأول مرة في تاريخهم بعد الوصول للنهائي مرة واحدة فقط في نسخة 2020 والخسارة أمام إيطاليا.

تعد بطولة يورو 2024 هي الفرصة الأخيرة للمدير الفني لمنتخب إنجلترا غاريث ساوثغيت، للبقاء في منصبه، في حال نجاحه في التتويج باللقب، ليكتب التاريخ لبلاده، حيث تنطلق منافساته في المجموعة الثالثة رفقة منتخبات سلوفينيا والدنمارك وصربيا.