تشيلسي يتجه إلى بيع نجومه.. والسبب؟

YNP ـ  يعيش نادي تشيلسي في الوقت الحالي حالة من التخبط، سواء على المستوى الفني في المنافسة على البطولات، أو على المستوى الإداري منذ أن تولى المسؤولية رئيس النادي الجديد الأميركي تود بوهلي الذي وجد أكثر من أزمة داخل النادي اللندني في الفترة الأخيرة.

وابتعد تشيلسي بقيادة المدير الفني الأرجنتيني للفريق ماوريسيو بوتشيتشينو في الموسم الحالي عن المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي، إذ يوجد في المركز الـ11 برصيد 40 نقطة من 28 لقاءً بعد تحقيق الفوز في 11 مباراة وتعادل في سبعة وتلقى 10 هزائم، وأحرز لاعبيه 49 هدفاً وتلقت شباكه 47.

ولن تؤرق الأزمات الفنية بوهلي في الوقت الحالي أكثر من المشكلات التي تحاوط النادي الإنجليزي على المستوى الإداري، وإمكانية تلقيه عقوبات بسبب عدم التزام بعض قواعد اللعب المالي النظيف.

بدأت هذه الأزمة داخل تشيلسي عندما غرم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم النادي ما يقارب 8 ملايين جنيه استرليني (10 ملايين دولار) بسبب تقديم معلومات غير كاملة عن بعض الصفقات في الفترة بين 2012 إلى 2019، إذ تم انتهاك قواعد لوائح الترخيص في "يويفا" وخرق قواعد اللعب المالي النظيف، وهو ما يعرضه لعقوبات وخيمة تزيد أزماته خلال الفترة الحالية.

وكانت تقارير كشفت خلال الأشهر الماضية عن أنه تم التحقيق في تفاصيل متعلقة بصفقتي ضم الكاميروني صامويل إيتو والبرازيلي ويليان في موسم 2013 - 2014، من فريق أنجي الروسي، إذ كلفت صفقة ويليان خزانة تشيلسي وقتها 35 مليون يورو (37.32 مليون دولار)، وصفقة إيتو كانت من دون مقابل مادي بعد نهاية عقده، ولكن كشف عن وجود قيمة مالية زائدة على قيمة الصفقة موجهة إلى ما يسمى "الكيانات الروسية"، من دون إيضاح التفاصيل وسبب تحويل هذه الأموال.

وكشفت تقارير صحافية عن استعداد تشيلسي لبيع بعض نجومه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، من أجل تفادي أي عقوبات مالية أو إيقافات لفترات القيد بسبب خرق قواعد اللعب المالي النظيف.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "تايمز"، فإن تشيلسي قد يضطر لبيع قائد الفريق وظهيره الأيمن رييس جيمس خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، من أجل الابتعاد عن الحد المسموح به في قواعد اللعب المالي النظيف.

وأضافت الصحيفة أن بيع اللاعبين في تشيلسي لن يكون من طريق رحيل جيمس فقط، بل وضع لاعب الوسط كونور غالاغر على قائمة الراحلين، وذلك من أجل زيادة إيرادات النادي وأرباحه من بيع اللاعبين خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، وذلك يجنبه أي عقوبات.

ويتطلع تشيلسي في زيادة الإيرادات إلى 100 مليون جنيه استرليني (126.23 مليون دولار) من أجل الابتعاد عن تجاوز الحد المسموح به في الخسائر بلوائح الدوري الإنجليزي، وهو 105 ملايين جنيه استرليني (132.5 مليون دولار).

وينتظر تشيلسي عروضاً للثنائي خلال الفترة المقبلة، إذ أشارت بعض التقارير خلال الأشهر الماضية إلى أن هناك رغبة من ريال مدريد للتعاقد مع جيمس. وأكدت "ديلي ميل" أن النادي الإنجليزي يسعى إلى الحصول على ما يقارب 80 مليون جنيه استرليني (100.9 مليون دولار)، بخاصة أنه يمتلك قدرات مميزة تجل كبار الأندية تسعى إلى الحصول على خدماته في الموسم المقبل.