لتتبع عملائها.. أمازون إلى المحاكمة

 

YNP:

تواجه شركة أمازون دعوى قضائية في الولايات المتحدة تتهمها بعدم إخطار العملاء الذين يدخلون متاجرها Amazon Go في مدينة نيويورك بأنها تتعقب وتجمع معلوماتهم الحيوية بصورة بيومترية.

 

وتزعم الدعوى القضائية، التي نشرت تفاصيلها مساء أمس الأول السبت قناة "سي بي أس" على موقعها الإلكتروني، أن شركة الكبرى خرقت قانون مدينة نيويورك الصادر في أوائل  2021 والذي يتطلب من الشركات التي تجمع أو تخزن أو تشارك "معلومات معرف الهوية الحيوية" أن تعلق لافتات قرب مداخلها تنبه العملاء بذلك.

وتم تقديم الدعوى القضائية يوم الخميس الماضي في المحكمة الاتحادية للمنطقة الجنوبية في نيويورك نيابة عن مستهلك يدعى ألفريدو رودريغيز بيريز.

وتستخدم متاجر Amazon Go، التي افتُتحت لأول مرة في 2018، سياسة "إجلب ما تريد واخرج مباشرة"، حيث يقوم المتسوقون بمسح التطبيق على الجوال، ثم يتم تعقبهم باستخدام تقنية حاسوبية تعمل على جمع البيانات وتعلم المعطيات العميق في كل مرة يضعون المواد الاستهلاكية داخل عربات التسوّق، وفقاً لما يذكره الموقع الإلكتروني للشركة.

وفي تلك المتاجر، لا أمين صندوق ولا حاجة للدفع. بدلاً من ذلك، يمشي المتسوقون ببساطة خارج المتجر، وتتم فرض رسوم على حساباتهم في أمازون عند مغادرتهم.

ويقول موقع أمازون: "تكتشف هذه التقنية تلقائياً عندما يتم أخذ المنتجات من الرفوف أو إعادتها إليها، وتتعقبها في عربة افتراضية".

تفاصيل الدعوى

تزعم الدعوى القضائية أن متاجر Amazon Go تجمع معلومات المتسوقين البيومترية "من خلال مسح كفوف بعض العملاء لتحديدهم وبتطبيق مسحهم إلكترونياً وخوارزميات التعلم العميق وجمع البيانات والتي تقيس شكل وحجم جسم كل عميل لتحديد هوياتهم وتعقب حركاتهم داخل المتاجر وتحديد ما اشتروه".

وتشير الدعوى القضائية إلى أنه منذ بدأت مدينة نيويورك في تطبيق قانون الإخطار في يناير (كانون الثاني) 2021، فإن متاجر Amazon Go "فشلت في نشر أي علامات" تنبه المتسوقين بأنها تجمع معلومات بيومترية من هذا النوع.

رد من أمازون

في بيان أرسل لشبكة "سي بي إس" أمس السبت، أوضح متحدث رسمي باسم أمازون بأن متاجر Amazon Go "لا تستخدم تقنية التعرف على الوجوه".

وأضاف البيان "يُعد Amazon One خدمة الهوية والدفع التي تعتمد على تقنية الكف اللاسلكية وهو أحد الخيارات المتاحة للدخول إلى بعض متاجر Amazon Go إضافة إلى بطاقة الائتمان وتطبيق Amazon. يتم جمع بيانات البيومترية للكف الخاصة بالأفراد الذين يختارون الانضمام إلى Amazon One ويختارون التعرف من خلال مراوحة كفوفهم فوق جهاز Amazon One بشكل آمن، ويتم توفير إشعارات الخصوصية المناسبة لهؤلاء الأفراد خلال عملية التسجيل. يحافظ العميل دائماً على السيطرة على متى يختار التعرف باستخدام كفه. بالإضافة إلى ذلك، تقنية Just Walk Out التي تستخدم لتمييز المتسوقين عن بعضهم البعض ليست بيومترية وتستخدم فقط لربط العميل بمشترياتهم خلال زيارة واحدة للمتجر".