المسبار الروسي يحط على القمر

YNP:    

  وصل مسبار الفضاء الروسي "لونا- 25" إلى مدار القمر بعد أكثر من خمسة أيام من انطلاقه، وقالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" إن مسبار الفضاء غير المأهول وصل في مدار قمر الأرض أمس الأربعاء.

 وبحسب الوكالة فإن "لونا 25" تعمل بشكل طبيعي وأن الاتصال بالمسبار مستقر، ووفقاً للمعلومات الروسية، سيتمكن المسبار الذي يبلغ وزنه 1800 كيلوجرام من الهبوط بالقرب من القطب الجنوبي للقمر في 21  أغسطس (آب) الجاري ، حيث سيبحث عن الماء ويجمع عينات من التربة.

يذكر أن "لونا 25" هو جزء من البرنامج القمري الروسي الذي يسعى إلى بناء محطة فضائية على سطح القمر بحلول عام 2040، وكانت آخر مرة أرسلت فيها موسكو "لونا24-" إلى القمر في عام 1976، عندما كانت روسيا آنذاك جزءاً من الاتحاد السوفييتي.

وتم تأجيل المهمة عدة مرات بسبب مشاكل فنية. وكان أول إطلاق مخطط له للمسبار في عام 2012، وكانت روسيا أطلقت مسبارها الفضائي يوم الجمعة الماضي بهدف استكشاف القمر، في أول مهمة من نوعها منذ نحو 50 عاماً.

----لونا-25 يخترق الأرض:

ويمكن للونا25- أن يخترق الأرض لما يصل إلى 40 سنتيمتراً، وستصور كاميرات ذات زاوية واسعة المشاهد، ويمكن إرسال الصور عبر قنوات ردايو إلى مركز أبحاث في الأرض.

وبحسب روسكوزموس، يتوقع العلماء أن يكون المحتوى المائي في التربة والأسطح الرخوة الأخرى ضئيلاً للغاية، لأن أشعة الشمس والحرارة المرتفعة قادرة على تبخير كل شيء.