هواتف "هواوي"… تفرض حسابات جديدة في عالم الرقائق

قامت شركة "هواوي" وشركة "SMIC" أكبر شركة لتصنيع الرقائق في الصين ببناء معالج متطوّر بدقة 7 نانومتر لتشغيل أحدث هواتفها الذكيّة، وفقاً لتقرير أعدّته شركة التحليل "TechInsights".

وقالت "TechInsights" في التقرير الذي تمت مشاركته مع "رويترز"، إن هاتف "Mate 60 Pro" من "هواوي" مدعوم بشريحة "Kirin 9000s" الجديدة التي صنعتها شركة "SMIC" الصينيّة.

وبدأت "هواوي" بيع هاتفها الجديد الأسبوع الماضي، والذي يتميّز بقدرته على إجراء مكالمات عبر الأقمار الاصطناعية، وبمعالج يستخدم تقنية 7 نانومتر الأكثر تقدّماً من "SMIC".

وبناءً على منشوراتٍ ومقاطع فيديو، يتشاركها مشترو الهاتف في الصين، يظهر أن اختبارات السرعة على وسائل التواصل الاجتماعي تُشير إلى أن جهاز "Mate 60 Pro" قادر على توفير سرعات تتجاوز تلك الموجودة في هواتف "5G".

واعتباراً من عام 2019، قيّدت الولايات المتّحدة وصول "هواوي" إلى أدوات صناعة الرقائق الأساسية لإنتاج نماذج الهواتف الأكثر تقدّماً، مع قدرة الشركة فقط على إطلاق دفعات محدودة من نماذج "5G" باستخدام الرقائق المخزّنة.

لكن شركات الأبحاث قالت لـ"رويترز" إنها تعتقد بأن "هواوي" تخطط للعودة إلى صناعة الهواتف الذكية "5G" بحلول نهاية هذا العام، باستخدام تقدّمها الخاصّ في أدوات تصميم أشباه الموصلات إلى جانب صناعة الرقائق من "SMIC".

وقال دان هاتشسون، المحلّل في شركة "TechInsights"، للوكالة، إن هذا التطوّر يأتي بمثابة "صفعة على الوجه" للولايات المتحدة.

وأضاف: "تأتي ريموندو سعياً لتهدئة الأمور، وهذه الشريحة تقول: انظروا ما يمكننا القيام به، لسنا بحاجة إليكم".