"آي فون" بتقنية الذكاء الاصطناعي قريبا

YNP ـ تقترب شركة "أبل" (Apple) من إبرام صفقة مع شركة "أوبن أي آي" صانعة أداة "تشات جي بي تي" قبل أسابيع فقط من إطلاق ترقية (iOS 18 iPhone).

ووفقاً لتقرير "بلومبيرغ" الذي استشهد بـ"أشخاص مطلعين على الأمر"، تقضي الصفقة بأن تسمح شركة "أوبن أي آي" لشركة "أبل" باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي الخاصة بالشركة على أجهزة (iPhone).

وبحسب التقرير، فإن الشركتين قامتا "بوضع اللمسات الأخيرة على شروط اتفاق لاستخدام ميزات (ChatGPT) في نظام التشغيل (iOS 18) من "أبل"، ولم تقدم تفاصيل حول كيفية تكامل برنامج الدردشة الشهير مع برنامج  "أبل".

مناقشات لم تثمر

وسيضيف الاتفاق "تشات جي بي تي" إلى الأداة للوصول إلى مجموعة من ميزات الذكاء الاصطناعي التي من المتوقع أن تقدمها "أبل" لأجهزة (iPhone) هذا العام.

وتجري "أبل" أيضاً محادثات مستمرة مع شركة "غوغل" لترخيص البرنامج الخاص بالذكاء الاصطناعي التوليدي "جيميناي" (Gemini chatbot) الخاص بها، لكن يقال إن هذه المناقشات لم تثمر.

وستكشف شركة "آبل" النقاب عن نظام التشغيل (iOS 18)، إضافة إلى الإصدارات المحدثة لجميع أنظمة التشغيل الأخرى في مؤتمر المطورين السنوي (WWDC) في يونيو (حزيران) المقبل.

وتهتم شركة "أبل" بفكرة التعاون لأنها ضعيفة في مجال الذكاء الاصطناعي، لذلك تبحث عمن يساعدها، وكانت تفكر في الاعتماد على "غوغل"، بخاصة أن هناك شراكة بين الشركتين في مواضيع مختلفة مثل اعتمادها في نتائج البحث وغيرها، لكن يبدو أن شركة "أوبن أي آي" هي الشريك الجديد، بخاصة مع تأخر "غوغل" في إعلان تحديثات فعلية في نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بها.

"جي بي تي-40"

وأعلنت شركة "أوبن أي آي" أمس، إطلاق نموذجها الجديد للذكاء الاصطناعي "جي بي تي-40"، بحيث يتفاعل أكثر مع المستخدمين، مع وجود مميزات عدة قد تكون مرعبة للبعض، بحسب الشركة التي أضافت، "لكن آخرين سيكونون منبهرين من جودة المخرجات الذكية".

ومن المميزات الذي قدمها أيضاً الإصدار الجديد إمكان مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، وبخاصة المكفوفين، عبر فتح الكاميرا والطلب من الذكاء الاصطناعي معرفة من المتكلم وسؤاله، وسيكون هو المساعد الشخصي لدرجة أن يصف المكان، ويمكن طلب مساعدته في أخذ شيء من أحد المتاجر على سبيل المثال، بل وحتى المساعدة في ركوب سيارة أجرة، وغيرها من المميزات التي تساند المكفوفين.

أيضاً تم الحديث عن ميزة الترجمة الفعلية المباشرة، إذ أصبح بالإمكان الآن طلب مساعدة الذكاء الاصطناعي والنظام بالترجمة الفورية للمحادثات، وهو ما يساعد في الاجتماعات والسفر ومجال العمل، وبذلك تصبح هذه المميزات هي العامل الفعلي التي سيساند المستخدمين في المستقبل في مجالات كثيرة، بخاصة التعليم والعمل.

وأظهر باحثو "أوبن أي آي" في مؤتمر مباشر قدرات المساعد الصوتي الجديدة لـ"تشات جي بي تي"، في أحد العروض التوضيحية، إذ استخدم "تشات جي بي تي" إمكاناته البصرية والصوتية للتحدث مع أحد الباحثين لحل معادلة رياضية على ورقة.