مناورات روسية في المتوسط بمشاركة 15 سفينة و30 مقاتلة

ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع أن روسيا نشرت مقاتلات "ميغ-31 كيه" وصواريخ "كينزال" الأسرع من الصوت وقاذفات قنابل طويلة المدى "توبولوف تي.يو-22 إم" الاستراتيجية في قاعدتها الجوية بسوريا لإجراء مناورات في البحر المتوسط.

ستشارك الطائرات المقاتلة التي أُرسلت إلى قاعدة حميميم الجوية في مناورات بشرق المتوسط، في إطار تصاعد النشاط العسكري الروسي وسط مواجهة مع الغرب بخصوص أوكرانيا والأمن في أوروبا.

صواريخ "كينزال"

وأعلنت موسكو في 20 يناير (كانون الثاني) أن قواتها البحرية ستنظم مجموعة من المناورات تشمل جميع أساطيلها من المحيط الهادي إلى المحيط الأطلسي، بمشاركة عشرة آلاف جندي و140 سفينة حربية وعشرات الطائرات.

رئيس النظام السوري بشار الأسد حليف قوي لموسكو منذ أن شنت الأخيرة حملة جوية في سوريا عام 2015. وبعيداً من قاعدة حميميم الجوية، تسيطر روسيا على منشأة طرطوس البحرية أيضاً.

وقال روب لي، المحلل العسكري في معهد أبحاث السياسة الخارجية ومقره الولايات المتحدة، إن روسيا أرسلت المقاتلات المزودة بصواريخ "كينزال" للمرة الأولى العام الماضي بعد أن وسعت مدرج الطائرات في القاعدة للتعامل مع مثل هذه المقاتلات.

وأضاف أن عملية النشر هذه تشير إلى تنامي الوجود العسكري الروسي في الشرق الأوسط وقدرته على العمل في مناطق مختلفة واستعراض قوته.

وتذكر وسائل إعلام روسية أنه بوسع صواريخ "كينزال" الأسرع من الصوت ضرب أهداف على بعد يصل إلى ألفي كيلومتر. وهو أحد أسلحة استراتيجية عدة كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مارس 2018.