بايدن: بوتين قرر غزو أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه مقتنع بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا، وأن الهجوم قد يحدث في "الأيام المقبلة".

وقال بايدن إن التقييم استند إلى معلومات المخابرات الأمريكية التي أشارت إلى استهداف العاصمة كييف.

وتنفي روسيا أنها تخطط للغزو.

وجاءت تصريحات بايدن عقب اجتماع هاتفي، استمر 45 دقيقة، عقده مع قادة كندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وحلف الناتو والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي لبحث "احتمالية استمرار العدوان الروسي على أوكرانيا".

وقد أعرب القادة، خلال الاجتماع عن "قلقهم العميق إزاء استمرار حشد القوات الروسية، وكرروا دعمهم القوي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ، وناقشوا أهمية تقديم المزيد من المساعدة الاقتصادية لأوكرانيا" .

كما تعهدت المجموعة بمواصلة المساعي الدبلوماسية والجهود المبذولة "لضمان الدفاع والأمن في الجناح الشرقي للناتو".

وتقدر الولايات المتحدة أن هناك ما بين 169 ألفا و190 ألف جندي روسي محتشدون "في أوكرانيا وبالقرب منها"، وهو عدد يشمل المقاتلين المدعومين من روسيا في جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك المعلنتين من طرف واحد في شرق أوكرانيا.

وفي خطابه المتلفز من البيت الأبيض، قال بايدن إن الولايات المتحدة لديها "سبب للاعتقاد" بأن القوات الروسية "تخطط وتعتزم مهاجمة أوكرانيا في الأيام المقبلة".

وأضاف "حتى هذه اللحظة أنا مقتنع بأن بوتين اتخذ قرار الغزو"، على الرغم من أنه في السابق قال وكبار مسؤوليه إنهم لا يعرفون ما إذا كان هذا هو الحال.