أوكرانيا: قواتنا قد تتراجع من المنطقة الشرقية مع تقدم روسيا

حذر مسؤول أوكراني من أن القوات الموجودة في مدينة كبيرة في شرقي أوكرانيا قد تضطر إلى الانسحاب منها مع تقدم القوات الروسية.

وقال سيرهي هايدي، حاكم منطقة لوهانسك، إن الروس موجودون بالفعل في جزء من مدينة سيفيرودونيتسك، مرجحا خروج القوات الأوكرانية منها خشية الوقوع في حصار روسي.

وتعتبر موسكو الاستيلاء على إقليم دونباس، شرقي أوكرانيا، من الأهداف الرئيسية للحرب.

وتطالب أوكرانيا بالحصول على أسلحة بعيدة المدى لمقاومة التقدم الروسي، لكن الولايات المتحدة لم تقدم لها هذا النوع من الأسلحة حتى الآن.

وأكد رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون على حاجة أوكرانيا لنظم صواريخ بعيدة المدى متعددة الإطلاق، وذلك أثناء مقابلة أجرتها معه شبكة بلومبرغ.

وقال جونسون: "أخشى أن يواصل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، بتكلفة باهظة على نفسه وعلى الجيش الروسي، العبث في الأرض في دونباس".

وأضاف أنه (بوتين) "يستمر في تحقيق تقدم تدريجي وبطيء، وأخشى أن يكون ملموسا، ولذلك من الضروري للغاية أن نستمر في دعم الأوكرانيين عسكريا".

وقال هايدي إن حوالي نصف المنشآت السكنية في مدينة سيفيرودونيتسك هُدمت من جراء الحرب، وإن كل المباني في المدينة تقريبا طالها الدمار ليبقى جميع السكان الباقين هناك في الملاجئ.

ويتعرض الطريق المؤدي إلى خارج المدينة إلى المناطق الخاضعة لسيطرة القوات الأوكرانية لقصف مستمر، لكن لا يزال المرور عبره ممكنا.

وسيطرت القوات الروسية الجمعة الماضية على مدينة ليمان الواقعة غرب سيفيرودونيتسك، وذلك في إطار استعدادات للتقدم نحو مدينتي سولفيانسك وكاراماتورسك الرئيسيتين.