زيلينسكي: الوضع في باخموت يزداد تعقيدا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع يزداد صعوبة حول مدينة باخموت، وهي نقطة تركيز التقدم الروسي في شرق أوكرانيا. وأضاف زيلينسكي في خطابه الليلي المصور "في قطاع باخموت يزداد الوضع صعوبة باستمرار. العدو يدمر بشكل متواصل كل ما يمكن استخدامه لحماية. جنودنا الذين يدافعون عن المنطقة المحيطة بباخموت هم أبطال حقيقيون".

كما قال زيلينسكي إن بلاده لا تستطيع الدفاع عن أجوائها إلا إذا تم إنهاء "تحريم" متعلق بالطيران. وتابع "طيارونا ووحداتنا المضادة للطائرات وغيرهم من خبراء قواتنا الجوية يقومون بعمل رائع، لكننا سنكون قادرين على حماية أجوائنا بالكامل عندما يتم رفع تحريم الطيران بالكامل في العلاقات مع شركائنا".

من جهة أخرى، قال الكرملين إن الخطة التي اقترحتها الصين، الأسبوع الماضي، لتسوية النزاع في أوكرانيا "تستحق الاهتمام"، لكن الظروف اللازمة لحل سلمي غير مستوفاة "في الوقت الراهن". وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف "إننا ننظر في خطة أصدقائنا الصينيين باهتمام كبير. إنها عملية طويلة. في الوقت الراهن، لا نرى الظروف التي من شأنها أن تضع هذه القضية على مسار سلمي. العملية العسكرية الخاصة (في أوكرانيا) مستمرة".

وكانت بكين التي تعلن حيادها في النزاع مع الحفاظ على علاقات وثيقة مع حليفتها روسيا، قد دعت، الأسبوع الماضي، إلى محادثات سلام وأصدرت وثيقة من 12 نقطة لإنهاء الحرب في أوكرانيا، تضمنت احترام السيادة الإقليمية لجميع الدول.

وقالت الصين إنها تسعى إلى الحوار وتحقيق السلام في أوكرانيا على رغم تحذيرات أميركية من تفكير بكين في تقديم إمدادات أسلحة لحليفتها روسيا. ولفتت إلى أنها تواصل اتصالاتها مع جميع أطراف الأزمة، بما في ذلك كييف، وأن موقفها واضح. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ في إفادة صحافية في بكين أن "محور المسألة هو الدعوة إلى السلام وتعزيز الحوار والتشجيع على إيجاد حل سياسي للأزمة".

في الأثناء، أعلن رئيس الاستخبارات الأوكرانية كيريلو بودانوف في مقابلة بثتها إذاعة "صوت أميركا" أنه لا يرى "أي مؤشر" إلى أن الصين تعتزم إمداد روسيا بأسلحة. وفي معرض حديثه عن التصريحات التي صدرت عن مسؤولين أميركيين أخيراً، ومفادها أن الصين تعتزم تزويد الجيش الروسي أسلحة لمساعدته في أوكرانيا، في اتهامات نفتها بكين بشدة، قال بودانوف "أنا لا أشاطر هذا الرأي"، مضيفاً "في الوقت الحالي، لا أعتقد أن الصين ستوافق على نقل أسلحة إلى روسيا، لا أرى أي مؤشر إلى أن مثل أمور كهذه يتم حتى البحث فيها".

من جانب آخر، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريحات نشرت، اليوم الثلاثاء، إن روسيا لن تستأنف المشاركة في معاهدة خفض الأسلحة النووية "نيو ستارت" مع الولايات المتحدة إلى حين تستمع واشنطن إلى موقف موسكو.

ووجه الرئيس فلاديمير بوتين، الأسبوع الماضي، تحذيراً للغرب في شأن الحرب بأوكرانيا وأعلن قرار روسيا تعليق مشاركتها في معاهدة "ستارت" الأخيرة بعد اتهام الغرب بالتورط المباشر في محاولات ضرب قواعدها الجوية الاستراتيجية.

وقال بيسكوف لصحيفة "إزفستيا" اليومية "موقف الغرب الجماعي" بقيادة الولايات المتحدة يحتاج إلى التغير تجاه موسكو. وقال بيسكوف "لا يمكن ضمان أمن دولة على حساب أمن دولة أخرى".