انفجارات في عدة مقاطعات أوكرانية وإسقاط 4 طائرات عسكرية روسية

في وقت مبكر من اليوم الأحد، دوت صفارات الإنذار الجوي في العاصمة الأوكرانية كييف، ومقاطعات أوكرانية أخرى، معلنة حالة التأهب لغارات جوية في عموم أوكرانيا.

وبحسب بيانات الخريطة الإلكترونية لوزارة التحول الرقمي الأوكرانية، سمع دوي صفارات الإنذار الجوي في مدينة كييف، و12 مقاطعة أوكرانية أخرى، معلنة حالة التأهب لغارات جوية في عموم البلاد.

وأفادت وسائل إعلام أوكرانية بسماع دوي انفجارات في مقاطعة سومي بأوكرانيا وخيرسون في الجزء الذي تسيطر عليه كييف.

وأمس السبت، أكد عدد من وسائل الإعلام الأوكرانية وقوع انفجارات في مقاطعة تشيرنوبيل في أوكرانيا ومركزها الإداري في مدينة تشيرنوبيل. بالتوازي مع إعلان رئيس مجلس تشيرنوبيل الإقليمي، ميخائيل غولوفكو، عن وجود "طيران" فوق المنطقة الصناعية بالمدينة.

وأكد الجيش الأوكراني، السبت، تحقيق "تقدم" في محيط مدينة باخموت، مركز القتال منذ أشهر في شرق أوكرانيا، بينما تحدثت روسيا من جهتها عن تحقيقها مكاسب داخل المدينة المدمّرة والواقعة بمعظمها تحت سيطرتها.

وقتل شخصان على الأقل، السبت، وأصيب عشرة آخرون، بينهم أطفال، في قصف روسي طاول مدينة كوستيانتينيفكا التي تبعد 25 كلم جنوب غرب باخموت بشرق أوكرانيا، وفق ما أفادت النيابة.

وفي المقلب الآخر، أفاد المكتب التمثيلي لجمهورية دونيتسك الشعبية في المركز المشترك لمراقبة وتنسيق القضايا المتعلقة بجرائم الحرب التي ترتكبها أوكرانيا بأن القوات المسلحة الأوكرانية قصفت أراضي الجمهورية 58 مرة خلال الـ24 ساعة الماضية، وفي المجموع أطلقت 368 قذيفة، ما أدى إلى مقتل مدنيَيْن، وإصابة 11 آخرين.

وجاء في بيان المكتب التمثيلي، اليوم الأحد، أنه سجل 58 حالة قصف من قبل القوات الأوكرانية التي استخدمت قذائف مدفعية من عيار 152 ملم، و155 ملم، بالإضافة إلى راجمات صواريخ، وفي المجموع أطلقت 368 قذيفة.

ومن ضمن مدن وبلدات جمهورية دونيتسك التي تعرضت للقصف أليكساندروفكا، غورلوفكا، دونيتسك، زايتسيفو، ماكييفكا، ريسبوبليكا، ياسينوفاتايا.

وأدى القصف الأوكراني إلى مقتل مدنيَيْن، بينهما طفل، وإصابة 11 آخرين. وتضرر 34 مبنى سكني و13 مرفق بنية تحتية مدنية.

إلى ذلك ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية أن طائرتين مقاتلتين روسيتين وطائرتي هليكوبتر أُسقطت اليوم بالقرب من الحدود الأوكرانية، في ما سيكون ضربة قوية من جانب كييف إذا تأكدت مسؤوليتها عنها.

وقالت الصحيفة اليومية المستقلة ذائعة الصيت التي تركز على أخبار الاقتصاد على موقعها الإلكتروني إن مقاتلتين من طرازي سوخوي-34 وسوخوي-35 وطائرتي هليكوبتر من طراز مي-8 شكلت وضعا هجوميا وجرى “إسقاطها في وقت واحد تقريبا” في كمين في منطقة بريانسك الروسية المتاخمة لأوكرانيا.

وقالت الصحيفة “وفقا للبيانات الأولية… كان من المفترض أن تشن المقاتلتان هجوما صاروخيا وبالقنابل على أهداف في منطقة تشيرنيهيف في أوكرانيا وكانت طائرتا الهليكوبتر هناك لدعمهما إلى جانب مهام أخرى منها إنقاذ أفراد أطقم ‘سوخوي’ إذا تم إسقاطهما”.

وقالت وكالة تاس الروسية للأنباء إن طائرة حربية من طراز سوخوي-34 تحطمت في المنطقة لكنها لم تذكر السبب.

ونقلت الوكالة عن مسؤول بخدمات الطوارئ القول إن حريقا شب في محرك الطائرة الهليكوبتر قبل تحطمها بالقرب من كلينتسي التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن الحدود.