فنون

YNP:

بعد ان أثارت الفنانة المصرية المعتزلة ميار الببلاوي الجدل بحديثها عن انفصالها وعودتها إلى زوجها الأول 11 مرة، ما دفع داعية معروف بالتعليق على ذلك، توعدت الممثلة بمقاضاة الأخير بتهمة القذف والتشهير بها.

 

YNP:

أعلن صندوق “بلاكستون” الأميركي الاثنين أنه قدّم عرضاً  محسّناً تناهز قيمته 1,6 مليار دولار للاستحواذ على صندوق “هيبغنوزيس سونغز فاند” Hipgnosis Songs Fund البريطاني المتخصص في الموسيقى والذي يملك حقوق أغنيات شاكيرا وبلوندي.

إن كنت من محبي السينما، فستجد في هذا المقال عرضاً مختصراً لـ11 فيلما منتظرا خلال شهر مايو.

إذا (If)

ماذا لو لم يكن أصدقاء الأطفال الخياليون، خياليين فعلا؟ ماذا لو كانوا مخلوقات حقيقية اضطرت إلى التسكع هائمة على وجهها ومنسية، بعد أن كبر الأطفال الذين اعتادوا اللعب معها؟ هذه هي الفرضية التي بني عليها فيلم "إذا"، وهو كوميديا عائلية من تأليف وإخراج جون كراسنسكي، يلعب فيها رايان رينولدز وكايلي فليمنج دور شخصين وحيدين في العالم يمكنهما رؤية تلك الأشياء المنسية .

وخلال أحداث الفيلم يُعير ستيف كاريل، صوته لحيوان عملاق ذي فروة يدعى "الأزرق". ويقول كراسنسكي إن الفيلم مستوحى من ألعاب ابنتيه، وأيضا من زوجته، إميلي بلانت.

ويضيف كراسنسكي في مجلة انترتينمنت ويكلي:" أتذكر إميلي وهي تقول لي: أنا سعيدة حقا لأنك تفعل هذا. سألت: لماذا؟. فقالت:لأن العيش في ذلك المكان المظلم صعب حقا لفترة طويلة جدا. واعتقدت أنها تعرف ما الذي تتحدث عنه".

ومن المتوقع أن يتم عرض الفليم في 17 مايو.

2 ـ  أحلام الروبوت

يروي فيلم بابلو بيرغر الكرتوني الإسباني الفرنسي المرشح لجائزة الأوسكار، والمقتبس من رواية سارة ارون المصورة، الحكاية المبهجة لكلب يدعى دوغ يعيش بمفرده في عام 1980 في نيويورك.

تتغيرحياته عندما يشتري إنسانا آليا اسمه "روبوت"، ويكتشف كم هو ممتع أن يكون لديك صديق مقرب. ولكن بعد ذلك يعلق الروبوت على الشاطئ، وراء بوابات مقفلة. هل يستطيع "دوغ" التصرف بدونه؟.

أحلام الروبوت مليئ بالنكات الذكية والأفكار البارعة والحقائق المؤثرة، ومع ذلك يتم كل ذلك دون حوار. إن الفيلم واحد من أفضل أفلام الرسوم المتحركة في السنوات الأخيرة.

سيتم عرض الفيلم في 9 مايو في ألمانيا، وفي 31 مايو في الولايات المتحدة.

3 ـ  فيلم غارفيلد

تأتي واحدة من أطرف اللحظات في "ومبي لاند" عندما يسأل بيل موراي المصاب بجروح قاتلة، عما إذا كان يشعر بأي ندم. مع أنفاسه الأخيرة يجيب: "غارفيلد، ربما".

ربما لم يكن موراي من المعجبين بفيلم "غارفيلد" الذي أعار فيه صوته لقطة، لكن الفيلم الجديد شيء مختلف. فيلم غارفيلد الذي أخرجه مارك ديندال هو رسوم متحركة مليئة بالإثارة.

كريس برات يعير صوته لشخصية غارفيلد، على الرغم من أنه بالنظر إلى أنه أيضا يجسد الشخصيات الرئيسية في فيلم ليغو وفيلم سوبر ماريو بروس، فإن هذا ليس الخيار الأكثر إبداعا لرسوم متحركة تحمل كلمة "فيلم" في العنوان.

سيكون الفيلم في صالات العرض من 24 مايو.

4 ـ  العودة إلى الأسود (Back to Black)

كانت إيمي واينهاوس واحدة من أهم مؤلفي الأغاني والمغنيات في جيلها، لكنها توفيت في عام2011 عندما كانت تبلغ من العمر 27 عاما فقط ، بعد سنوات من محاربة الإدمان والتهرب من مصوري صحافة التابلويد.

 في عام 2015، حول آصف كاباديا قصة حياتها إلى فيلم وثائقي مؤلم بعنوان "إيمي". والآن يأتي فيلم "العودة إلى الأسود" الذي أخرجه سام تايلور جونسون وكتبه مات جرينهالغ، مبدعي دراما عن السنوات الأولى لجون لينون، تحمل عنوان "صبي اللامكان".

 وتلعب ماريسا أبيلا دور واينهاوس إلى جانب جاك أوكونيل، في دور زوجها وبليك فيلدر سيفيل، وإدي مارسان في دور والدها ميتش واينهاوس.

يقول بيتر برادشو في صحيفة الغارديان إن فيلم تايلور جونسون "اللطيف والمتسامح" هو "أفضل عمل لها حتى الآن".

يعرض الفيلم في 17 مايو في الولايات المتحدة وكندا.

5 ـ  رجل الخريف

في حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام، قدم ريان جوسلينج وإميلي بلانت مقطع فيديو تكريما لفناني هوليوود. على الرغم من صدقهما، كان لدى الممثلين دافع خفي: فيلمهما الجديد عبارة عن كوميديا أكشن تصادف أنها تدور حول فناني الحيل السينمائية في هوليوود.

 الفيلم مبني على المسلسل التلفزيوني من حقبة الثمانينيات - والذي أخرجه ديفيد ليتش (Atomic Blonde, Deadpool 2)، ويحمل عنوان "The Fall Guy" ويصور حياة ممثل الحيل السينمائية الذي يتم استخدامه عندما تختفي آثار النجم السيمائي (آرون تايلورجونسون).

الفيلم يعرض في 3 مايو.

6 ـ  "الفطائر المجمدة" Unfrosted

يتحدث هذا الفيلم عن تطوير"الفطائر المجمدة"، وهو كوميديا ساخرة أخرجه وشارك في كتابته جيري سينفيلد، الذي يلعب دورالبطولة أيضا كمدير تنفيذي.

 عندما أطلق منافس الشركة، بوست، معجنات إفطار مجففة في عام 1964، تسعى كيلوج لصنع نسختها الخاصة.

 من بين النجوم المشاركين في فيلم سينفيلد، ميليسا مكارثي وإيمي شومر وبيتر دينكلاج وجيمس مارسدن، جنبا إلى جنب مع هيو جرانت كممثل مسرحيات شكسبيرالمحبط الذي يلعب دور توني النمر في إعلانات رقائق متجمدة.

7 ـ  فوريوسا: ملحمة ماكس المجنون

لقد مر 45 عاما منذ إنتاج النسخة الأولى فيلم ماكس المجنون، وتسع سنوات منذ أن أعاد جورج ميلر السلسلة التي تعود مع التقنيات الرائعة لعام 2015، "ماكس المجنون: طريق الغضب".

لكن المخرج البالغ من العمر 79 عاما لم ينته بعد.

فيلمه الأخير هو مقدمة لفيلم طريق الغضب الذي يضم أنيا تايلور جوي بدور فوريوسا، البطلة ذات الرأس المحلوق، التي لعبت دورها تشارليز ثيرون في الفيلم السابق.

يعرض ابتداءً من 24 مايو.

8 ـ  خطف

يحكي فيلم ماركو بيلوكيو القصة الحقيقية المروعة لإدجاردو مورتارا، الصبي اليهودي البالغ من العمر ست سنوات والذي أخذته السلطات من منزله ذات ليلة في بولونيا عام 1858.

تم إبلاغ والديه (فاوستو روسو أليسي ،باربرا رونشي) أنه عندما كان إدجاردو طفلا ، أخذته خادمة سرا ليتم تعميده، ولذا يجب الآن تربيته ككاثوليكي.

يواصل البابا بيوس التاسع (باولو بيروبون) تجاهل جهود الأسرة لإنقاذ إدجاردو، ولكن مع مرور السنين، تهدد الفضيحة بسقوط سياسي للبابا.

يعرض الفيلم في 24 مايو.

9 ـ عزرا

يحصل بوبي كانافال على دور رئيسي نادر في هذه الدراما الكوميدية من إخراج توني جولدوين. يلعب كانافال دور الممثل الكوميدي في نيوجيرسي الذي يقوم بتربية ابنه المصاب بالتوحد البالغ من العمر 11 عاما، عزرا (ويليام أ فيتزجيرالد)، بمساعدة والده (روبرت دي نيرو).

تريد زوجته السابقة (روز بيرن، شريكة الحياة الواقعية لكانافال) أن يذهب الصبي إلى مدرسة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن عندما تعرض على الممثل الكوميدي وظيفة في برنامج حواري رفيع المستوى في لوس أنجلوس، يقرر أن يأخذ عزرا في رحلة برية عبرالولايات المتحدة.

يعرض الفيلم في 31 مايو.

10 ـ  مملكة كوكب القردة

قد يكون من الصعب تتبع تراخيص سلسلة كوكب القردة. أنتج الفيلم الأول في عام 1968، وتبعه أربع نسخ إضافية. قام تيمبيرتون بمحاولة مشكوك فيها لإعادة إحيائه في عام 2001.

ثم تم إعادة إنتاج السلسلة في عام 2011، واختتمت السلسة مع حرب كوكب القردة في عام 2017. ولكن الآن حان الوقت لفيلم قردة جديد.

في أحدث نسخة من إخراج ويس بول، حكم الشمبانزي الذكي وإنسان الغاب الأرض لمدة 300 عام.

يعرض الفيلم في 9 مايو.

11 ـ  بيتش بويز

عودة البيتلز، سلسلة وثائقية من ثلاثة أجزاء لبيتر جاكسون حول فاب فور، عرضت على ديزني بلاس منذ عام 2021، وأشرف جاكسون منذ ذلك الحين على استعادة فيلم وثائقي كلاسيكي لفرقة البيتلز عام 1970 بعنوان let it be، والذي سيعرض في 8 مايو. ولكن ماذا عن أقران البيتلز الأمريكيين، بيتش بويز؟.

سيعرض فيلم وثائقي جديد يغوص في تاريخ أعضاء فريق البوب الذي أسسه ثلاثة أشقاء من كاليفورنيا، بريان وكارل ودينيس ويلسون.

كان بريان العبقري الموسيقي للعائلة، لكنه أصيب بصدمة من والده المسيء، موري ويلسون، الذي كان أيضا أول مدير للفرقة.

 يقول بريان ويلسون: "أنا سعيد للغاية بالطريقة التي ظهر بها الفيلم الوثائقي، لقد قاموا بعمل رائع".

يعرض في 24 مايو على ديزني بلاس

YNP:

أعلن الفنان، محمد عبده، عن تأجيل نشاطاته الفنية المتوقع انعقادها كافة، فضلاً عن عدم ارتباطه بأي نشاطات جديدة مستقبلية حتى إشعار آخر، من أجل الحفاظ على صحته، والتركيز على تنفيذ أعمال غنائية جديدة، كما ذكرت شركة روتانا للصوتيات.

YNP ـ شهدت مدينة مالمو السويدية تدشين الدورة الـ14 من مهرجان مالمو الفني بحضور صناع الفن والنجوم والمخرجين ومحترفي صناعة السينما العرب والإسكندنافيين من مختلف أنواع الجنسيات.

 

YNP:

يفخر المخرج الفلسطيني البارز رشيد مشهراوي بـ”سينما المقاومة”، وهو العنوان الذي اختاره مهرجان أسوان لأفلام المرأة، تضامنا مع سينمائيات فلسطينيات في ظلّ الحرب الجارية في قطاع غزة.  وقال مشهراوي البالغ من العمر 62 عاما والذي يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري في المهرجان، لوكالة فرانس برس، على هامش مهرجان أسوان لأفلام المرأة بمصر، “هناك حاجة إلى تصدير صورة سينمائية مختلفة من غزة”. ورفض مشهراوي الدعوة الى وقف الأنشطة الفنية والثقافية في البلدان العربية كنوع من التضامن مع الشعب الفلسطيني، وقال “لا أعتبر السينما والفن مشروعا ترفيهيا فقط”، مضيفا ”إذا لم تقم المهرجانات السينمائية حال وقوع كوارث كبرى شبيهة بما يحدث حاليا في فلسطين، فما الذي يدعو لإقامتها أصلا؟”.

YNP ـ تنطلق الدورة الـ14 من مهرجان مالمو السينمائي بالسويد خلال ساعات، وسط حضور عدد كبير من الفنانين العرب مثل: ظافر عابدين وشيري عادل وبشرى وندى أبوفرحات وخيري بشارة وأحمد وفيق وسهير بن عمارة والمغربية نسرين الراضي وغيرهم من النجوم وصناع السينما.

YNP ـ اختارت مجموعة من الفنانين الفلسطينيين تحويل لوحات للفنان ميسرة بارود، الذي يعيش في قطاع غزة ويعاني أهوال الحرب، إلى جداريات في عرض بعنوان "ما زلت حياً" بمعرض "غاليري زاوية" في رام الله.

YNP:

توفي الفنان المصري القدير صلاح السعدني، اليوم الجمعة 19 نيسان/ ابريل 2024، عن عمر يناهز الـ81 عاما، وذلك بحسب وسائل إعلام مصرية.