مارفل تثير ضجة بعد اللجوء للذكاء الاصطناعي في "الغزو السري"

YNP:

أدى عرض الحلقة الأولى من مسلسل الفنتازيا "الغزو السري Secret Invasion"، على شبكة "ديزني+"، أمس الأربعاء، إلى ضجة كبيرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة الإعلان عن أن منتجته شركة "مارفل ستوديوز"، لجأت إلى الذكاء الاصطناعي، للمساعدة في إعداد قصة وسيناريو الحلقة الافتتاحية.

وحسب صحيفة "هوليوود ريبورتر"، تفاجأ مشتركو "ديزني+" ببيان، من توقيع مخرج العمل علي سليم، يكشف أنه تمت الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لإعداد تفاصيلها الأساسية، بعد ساعات من عرض الحلقة الأولى من المسلسل المكون من 6 حلقات، ما أثار موجة غضب بين بعض الفنانين الرافضين اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي باعتبارها تحل مكان الفنانين المبدعين.

واعتبر أن هذا الأمر لا يجب أن يزعج الجمهور والمشتركين، لأن "مارفل" تسعى إلى إسعادهم بأي وسيلة ممكنة.. لكن كلام سليم لم يتقبله الجمهور معتبرين أن الذكاء الاصطناعي أخذ وظائف رسّامي الرسوم المتحركة ومصمّمي الغرافيك.

المخرج يبرّر في بيان:

وفي البيان المذكور، فنّد سليم أسباب لجوء "مارفل" إلى هذه التقنية للمساعدة في تسلسل أحداث العمل، لاسيما بعد إضراب كتّاب السيناريو، فساهم "الذكاء الصناعي" بتتبع نظرية مؤامرة سرية لمخلوقات قادمين عوالم أخرى ينتحلون صفات بشرية، وينتشرون حتى ساعة صفر بدء غزوهم الحقيقي.

ولفت سليم إلى أنه عند التواصل مع استوديوهات Now Method "متخصصو الذكاء الصناعي"، كان لا بد من إعطاء بعض الملامح والأفكار عن العمل، وترك المهمة للكومبيوتر كي يبدع – حسب تعبيره – لوضع سيناريو الحلقة الأولى. 

 وشدد على أنها مجرد واحدة بين مجموعة أدوات استخدمها فنانو "مارفل ستوديوز" لتقديم الحلقة بأفضل شكل.

تجربة ليست جديدة:

من جهتها، ذكرت مجلة "فارايتي" أنها ليست المرة الأولى التي تلجأ "ديزني"، الشركة الأم لـ"مارفل ستوديوز"، إلى الذكاء الاصطناعي، ففي فيلم إنديانا جونز المقبل، طلب المخرج جيمس مانغولد، المخرج الجديد لسلسلة أفلام إنديانا جونز الشهيرة، من شركة الإنتاج الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتصغير عمر البطل هاريسون فورد في الجزء الجديد من السلسلة ليبدو في الخامسة والثلاثين من عمره، كما كان في جزء سابق من السلسلة.

مواقف متضاربة:

أما صحيفة "واشنطن بوست"، فنقلت شجب العديد من النقاد والمعلّقين الفنيين للاختيار، حتى اعتبر البعض أنه أمر غير أخلاقي، كما هو خطير ومرعب للغاية كونه يقضي على مهن الفنانين المبدعين.

وأشار آخرون إلى أنه من المحبط جداً استخدام مارفل وديزني لهذا الأسلوب، فلديهما المال والقدرة على استخدام كتّاب جُدد من الشباب، ما يساعد في العمل، وليس بالضرورة استسهال الذكاء الصناعي. بالمقابل، اعتبر بعض المحللين أن أحداث الحلقة التي ابتكرها الذكاء الاصطناعي، تضمنت مشاهد تعبر عن مخاوف الناس من المجهول القادم من عالم آخر، وكأنه أسلوب جديد لـ"مارفل" كي تحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي في مجال الأعمال الفنية.

القصة وأبرز أبطال العمل:

يتناول المسلسل قصة بطل يدعى نيك فيوري يكتشف غزواً سرياً لمخلوقات من عالم آخر تدعى سكرولز، حيث تقوم بالتخفي بشكل البشر، ويستعدون لساعة الصفر حتى القضاء على البشرية.

وضم فريق التمثيل صامويل إل جاكسون (نيك فيوري) وكوبي سمولدرز (في دور ماريا هيل) وبن مندلسون (تالوس) وإميليا كلارك (جياه) ومارتن فريمان (إيفريت روس) ودون تشيدل (جيمس) رودس) وأوليفيا كولمان (التي تلعب دور سونيا فالسوورث) وكينجسلي بن أدير (قي دور شرير المسرحية Gravik) وغيرهم.