علوم وتقنية

YNP ـ في السنوات الأخيرة، تطورت الأجهزة القابلة للطي بشكل قياسي وبسرعة استثنائية، وأصبحت أدوات أساسية للأشخاص الذين يعملون ويشاهدون وأولئك الذين يرغبون في التواصل بسلاسة.

YNP ـ هل يمكن استرجاع جميع الصور المحذوفة نهائيا من الهاتف؟ يعد هذا السؤال من أشهر الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثيرين، فتخيل أن تفقد مجموعة من ذكرياتك السعيدة أو المهمة بضغطة زر خاطئة ولا تستطيع استعادتها، لكن مع التطور التكنولوجي أصبح هناك سبلًا لاستعادة تلك الصور.

YNP ـ يعاني النيجيري كيهيندي أولوتوبوسون عاشق الجغرافيا والحيوانات ضعف البصر ويكافح من أجل الحصول على المعلومات لأنه لا يملك هاتفاً ذكياً، لكن الوضع بدأ يتغير بفضل هاتف محمول يعمل بالذكاء الاصطناعي من دون اتصال بالإنترنت.

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أن منصة "X" تحضر لمفاجأة لمستخدميها خلال الأسبوع الجاري.

وأشار ماسك إلى أن المنصة ستوفر خلال هذا الأسبوع لمستخدميها برمجيات Grok التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وستكون معرّفات هذه البرمجيات مفتوحة المصدر.

ولم يتطرق إلى الميزات التي ستوفرها برمجيات Grok، لكن من المتوقع أنها ستكون بمثابة مساعد ذكي يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم الخدمات لمستخدمي منصة "X"، وأن تتوفر للمشتركين في خدمات المنصة المدفوعة مقابل 16 دولارا شهريا.

وكان ماسك قد روج سابقا لفكرة أن تكون معرفات برمجيات Grok مفتوحة المصدر، وفي حال تحقق هذه الأمر فإن شركة "xAI" التي أسسها، والتي تطور هذه البرمجيات ستنضم إلى العديد من الشركات التي قامت بمثل هذا الأمر من قبل مثل "Meta" وشركة "Mistral" الفرنسية الناشئة.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة "X" المملوكة لماسك كانت قد كشفت العام الماضي أيضا عن جزء من الرموز المصدرية لخوارزميات برامجها، والآن ستنضم إليها شركة "xAI" التي تعمل في مجال تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي.

YNP:

قالت أفريل هاينز، مديرة المخابرات الوطنية الأميركية، خلال جلسة استماع للجنة المخابرات بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إن الصين قد تستغل تطبيق "تيك توك" للتأثير على الانتخابات الأميركية عام 2024.

YNP ـ عام 2013 نشر إيلون ماسك اقتراحاً من 58 صفحة لوسيلة نقل جديدة وغير مسبوقة. ورأى هذا الملياردير، الذي منح الشهرة للسيارات الكهربائية من موقعه مديراً لـ"تيسلا"، وشرع بعهد جديد للسفر الخاص إلى الفضاء باعتباره صاحب شركة "سبايس إكس"، أن هناك طريقة أفضل للنقل الجماعي من القطارات والطائرات والحافلات.

YNP ـ قبل بيع هاتف أندرويد الخاص بك، هناك تسعة أشياء عليك القيام بها، لتجنّب أي خسارة مالية أو تسريب صورك ورسائلك الخاصة وغير ذلك؛ وفق ما أورد موقع (غادجيتس ناو)، تتمثل في التالي:

حذف جميع تطبيقاتك المصرفية

تأكد من حذف جميع التطبيقات المصرفية الموجودة على الهاتف، لتجنب خطر سرقة بياناتك المصرفية عبرها.

مسح سجلات المكالمات والرسائل

كما هو الحال مع النسخ الاحتياطي لجهات الاتصال الخاصة بك، لديك خيار تأمين رسائلك وسجلات المكالمات. استخدم برامج الطرف الثالث، مثل SMS Backup and Restore

التخزين السحابي

اختر نسخة احتياطية سحابية باستخدام خدمات مثل صور غوغل، أو غوغل درايف، أو وان درايف من مايكروسوفت، أو أي خدمة سحابية ذات سمعة طيبة.

النسخ الاحتياطي على محرك أقراص خارجي

على الرغم من أن نظام النسخ الاحتياطي السحابي يتسم بالسلاسة وسهولة استعادة البيانات، إلا أن طريقة النسخ الاحتياطي على محرك الأقراص الخارجي يمكن أن توفر طبقة إضافية من أمان البيانات.

تسجيل الخروج وإزالة جميع الحسابات

يؤدي إجراء إعادة ضبط المصنع على الهاتف الذكي إلى مسح جميع البيانات، لكنه لا يقوم بتسجيل خروجك تلقائياً من حساباتك في غوغل. لذلك، من الضروري تسجيل الخروج يدوياً من جميع حسابات غوغل والحسابات الأخرى عبر الإنترنت قبل البدء في إعادة ضبط المصنع.

إزالة بطاقة «مايكرو إس دي»

إذا كنت تستخدم بطاقات (مايكرو إس دي)، فتأكد من إزالتها من هاتفك. ومع ذلك، قبل الإزالة، تأكد من أن البيانات المخزنة آمنة.

إزالة بطاقة «سيم» وبيانات بطاقة «سيم» الإلكترونية

من البديهي إخراج بطاقة (سيم) الخاصة بك. وأيضاً، إذا كنت تستخدم بطاقة (سيم) الإلكترونية، فلا تنس حذفها من إعدادات الهاتف.

النسخ الاحتياطي لتطبيق «واتس آب»

للحفاظ على محادثات (واتسآب) الخاصة بك قبل الانتقال إلى هاتف جديد، قم بإنشاء نسخة احتياطية للدردشة من خلال إعدادات (واتسآب) على غوغل.

إزالة التشفير قبل إعادة ضبط الجهاز

قبل البدء في إعادة ضبط المصنع، تحقق مما إذا كان هاتف أندرويد الخاص بك مشفراً أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك تمكين التشفير يدوياً من خلال إعدادات الهاتف. يؤدي تشفير جهازك إلى زيادة صعوبة الوصول غير المصرح به إلى بياناتك بشكل كبير بعد إعادة ضبط المصنع.

إعادة ضبط المصنع

بمجرد تأكيد النسخ الاحتياطي لجميع الملفات المهمة على هاتفك والتأكد من التشفير، تابع عملية إعادة ضبط المصنع. سيؤدي هذا الإجراء إلى مسح جميع البيانات من هاتفك الذكي.