الكوميديا تسيطر على مائدة رمضان الدرامية

YNP ـ تتصارع الأعمال الرمضانية لجذب الجمهور طوال الشهر الكريم بنوعيات مختلفة من الدراما، وتسيطر الكوميديا في المقام الأول على الاهتمام، لأنها الوجبة التي تمثل مهرباً للبعد من الضغوط، ورهاناً مضموناً بنسبة كبيرة وتصنع نجاحاً له طابع خاص.

صراع الكبار

وتتنافس في الخريطة الرمضانية هذا العام مجموعة كبيرة من المسلسلات الكوميدية لكبار النجوم، منهم أحمد مكي ونيللي كريم وأكرم حسني وشيكو وهشام ماجد وكريم محمود عبدالعزيز وغادة عادل.

وربما تشكل الكوميديا هذا العام نسبة كبيرة من حصيلة المسلسلات، وعلى رغم غياب نجوم كوميديا مثل محمد هنيدي وأحمد فهمي وأحمد أمين ودنيا سمير غانم وعلي ربيع عن السباق الرمضاني، لكن هناك ظواهر جديدة في الكوميديا مثل انفصال هشام ماجد وشيكو بعد تعاون دائم في رمضان من خلال مسلسل" اللعبة" بأجزائه الأربعة، ليلعب كل منهما بطولة مسلسل منفرد من الطراز الكوميدي.

كما تراهن نيللي كريم على الكوميديا، التي تغير فيها جلدها نحو الأعمال الخفيفة الكوميدية التي نجحت فيها من قبل مثل مسلسل "100 وش" مع آسر ياسين. ويجدد أحمد مكي الثقة في مسلسل "الكبير أوي" ليطرح الجزء الثامن منه على رغم انتقادات حادة وجهت للجزء السابع، وبعدها تردد أنه لن تكون هناك أجزاء أخرى من العمل.

عودة أكرم

وبعد غياب عن منافسة الكوميديا بالشاشة الصغيرة يعود أكرم حسني للمنافسة الرمضانية بمسلسل "بابا جه"، وينتمي لنوعية مسلسلات الـ15 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي، وفكرته مأخوذة عن كتاب كوري، ويجسد حسني دور هشام وهو رجل في الأربعينيات من عمره مدير في أحد الفنادق، متزوج ولديه أولاد في أعمار مختلفة، ويواجه هشام أزمة البطالة ويترك عمله عقب جائحة كورونا، فيتعرض لمشكلات أسرية وعدد من المواقف التي تحاول فهم العلاقة بين الآباء والأبناء، كما تشرح كيفية مواجهة العائلة للأزمات، والمسلسل تأليف وائل حمدي ومحمد إسماعيل وإخراج خالد مرعي، ويشارك في  البطولة نسرين أمين ومحمد أوتاكا وسما إبراهيم والطفلة لاڤينيا نادر، وعدد من ضيوف الشرف مثل كريم فهمي وأحمد أمين. وكانت آخر مسلسلات أكرم حسني "مكتوب عليا" الذي عرض في رمضان 2022.

قارئة الفنجان

وبمسلسل "فراولة" تعود نيللي كريم للكوميديا وتقدم دور فتاة شعبية ابنة حارس عقار، متمردة تحلم بالشهرة والغناء، ولتحقيق أحلامها تقوم بخداع سكان العقار أنها قارئة فنجان من الدرجة الأولى من خلال تجميع المعلومات، وتنجح في ذلك وتتحول لإحدى المؤثرات عبر منصات التواصل الاجتماعي، ثم تعمل مندوبة مبيعات لماركات عالمية، وتجمع المال وتحقق حلمها في الثراء والتحول لسيدة أعمال.

ويشارك في بطولة المسلسل شيماء سيف وصدقي صخر وأحمد فهيم وعلا رشدي وحجاج عبدالعظيم ودنيا سامي، والعمل من إخراج مروان عبدالمنعم وتأليف محمد سليمان عبدالمالك.

"لانش بوكس"

وتشارك غادة عادل في الماراثون الكوميدي بمسلسل "لانش بوكس"، وهو مكون من 30 حلقة، ويدور حول ثلاث سيدات، الأولى ربة منزل، والثانية تعمل في سوبر ماركت، والثالثة ممرضة في مستشفى، ويشارك في البطولة جميلة عوض وفدوى عابد وأحمد وفيق ومغني الراب شاهين وصدقي صخر وعلي السبع، وهو من إخراج هشام الرشيدي، والسيناريو والحوار يعود لعمرو مدحت، وكان آخر أعمال غادة عادل مسلسل "أحلام سعيدة" مع يسرا ومي كساب، وعرض في رمضان 2022.

مغامرة ورهان

مسلسل "الكبير قوي" لأحمد مكي من أكثر المسلسلات التي تتمتع بشعبية كبيرة مع الجمهور، ومع ذلك انتقد كثيرون الجزء الأخير على رغم نجاح مدو للأجزاء السابقة، وفاجأ مكي الجميع بقرار تقديم جزء ثامن هذا العام على رغم نية صناع العمل العام الماضي تقديم مشروع جديد تماماً، لكن يبدو أن الوقت لم يكن كافياً للخروج بمشروع جديد تماماً يرضي أحلام صناع المسلسل الضخم، لذلك قرروا تقديم جزء ثامن بكثير من الدقة وعناصر التشويق لتتلاشى عيوب الجزء الأخير.

ويشارك في بطولة الجزء الجديد بيومي فؤاد وهشام إسماعيل ومحمد سلام ورحمة أحمد وليلى عز العرب ومصطفى غريب ومصطفى أبو سريع وغيرهم، ومجموعة من النجوم كضيوف شرف، ومن إخراج أحمد الجندي.

أول انفراد

وبمسلسل "أشغال شقة" يقدم هشام ماجد أول بطولة كوميدية منفردة بعيداً من ثنائيه العمل مع شيكو في أعمال سابقة وآخرها مسلسل "اللعبة" الذي تعود الجمهور على وجوده في رمضان لمدة أربعة أعوام متتالية.

وفي "أشغال شقة" يشاركه البطولة أسماء جلال وشيرين ومصطفى غريب وسلوى محمد علي ومحمد عبدالعظيم، والمسلسل من تأليف شيرين دياب وخالد دياب ومن إخراج خالد دياب.

وتدور أحداث المسلسل حول حمدي عبدالرحيم وهو طبيب شرعي، يتزوج من إحدى المذيعات، لكنه لا يجيد التعامل مع النساء، مما يضعه في عديد من الأزمات بخاصة مع أصدقاء زوجته، وتتوالى الأحداث بعد إنجاب الزوجين توأماً، فتتعثر حياتهما ويضطران إلى الاستعانة بمدبرة منزل ومربية للطفلين.

وينافس شيكو بعيداً من هشام ماجد بمسلسل جديد مع كريم محمود عبدالعزيز وهو "خالد نور وولده نور خالد"، وتدور أحداثه في إطار كوميديا وفانتازيا مستخدماً السفر في الزمن، إذ يقابل شاب أبيه في مرحلة عمرية معينة ويكونان في العمر نفسه تقريباً مما يحدث عديداً من المواقف الكوميدية.

ويشارك ببطولة المسلسل آية سماحة ودنيا ماهر وشريف رمزي وحمزة العيلي، ومن تأليف كريم سامي وأحمد عبدالوهاب، وإخراج محمد أمين.

وفي إطار من الكوميديا و"الأكشن" يقدم محمد إمام مسلسل "كوبرا" ويشاركه البطولة كزبرة ومنة فضالي وهشام إسماعيل ومجدي كامل، ومن إخراج أحمد شفيق وتأليف أحمد أبو زيد.

وتدور أحداث المسلسل في إطار من الدراما الشعبية الاجتماعية الكوميدية، حول شاب صاحب ورشة تصليح سيارات، يواجه كثيراً من العقبات في حياته، ويتعرض لمواقف غريبة تضعه في صراع بين الخير والشر.

ويشارك حمدي الميرغني بمسلسل "للأذكياء فقط" مع رنا رئيس وكريم عفيفي ومحمود البزاوي وريم سامي، وهو فكرة محمد ناير، وإخراج محمد عبدالرحمن حماقي.

والمسلسل تدور أحداثه في 15 حلقة ويعتمد على كوميديا المواقف التي يقع فيها أبطاله أثناء تورطهم في تجارب علمية.

روح الكوميديا

وتغلب على بعض المسلسلات الاجتماعية الروح الكوميدية، فتتم معالجة كثير من المواقف والقضايا بطريقة كوميدية خفية وغير مباشرة، ومن هذه المسلسلات مسلسل "إمبراطورية ميم" لخالد النبوي وحلا شيحة ونور النبوي وهاجر السراج وعدد كبير من الأبطال.

والمسلسل معالجة حديثة لفيلم "إمبراطورية ميم" الذي قامت ببطولته الفنانة فاتن حمامة من قبل.

وتدور أحداث المسلسل حول رجل في الأربعينيات من عمره يجد نفسه في حيرة كبيرة، إذ يجب أن يختار بين الفتاة التي يكن لها مشاعر الحب وبين أبنائه الستة الذين تولى مسؤولية تربيتهم بعد وفاة زوجته.

كما يدور مسلسل "نعمة الأفوكاتو" لمي عمر وأحمد زاهر في إطار اجتماعي كوميدي تشويقي، وتلعب فيه مي دور محامية من بيئة شعبية يغلب عليها الطابع الكوميدي على رغم جديتها في إثبات نفسها كمحامية مميزة تتبنى كثيراً من القضايا الصعبة.

وتشارك ريهام حجاج للمرة الأولى بمسلسل اجتماعي ذي طابع كوميدي، وهو "صدفة"، وتتخلى فيه عن فكرة التشويق التي اعتداتها بأعمالها السابقة، وتقدم دور فتاة.

وتدور الأحداث حول مدرسة تاريخ اسمها "صدفة"، تقابل مصفف شعر مشهوراً يدعى فؤاد مهران ويجسد شخصيته خالد الصاوي، وتتوالى الأحداث بعد ذلك في إطار كوميدي.

كما يناقش المسلسل القضايا الأسرية المهمة بشكل اجتماعي، إذ تساعد "صدفة" الشباب الذي يمرون بمشكلات في سن المراهقة.

والمسلسل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج سامح عبدالعزيز، ويشارك في البطولة عصام السقا وسلوى خطاب ورحاب الجمل وفراس سعيد.

وتنافس دينا الشربيني للسنة الثانية على التوالي في بطولة مسلسل "كامل العدد" بجزئه الثاني، وتدور الأحداث في قالب اجتماعي - كوميدي عن صراع زوجين شابين مع أولادهما المراهقين.

ويشارك في البطولة ألفت إمام وإسعاد يونس وأحمد كمال وتميم عبده، ومن إخراج خالد الحلفاوي.

غير مضمون

السباق الكوميدي دائماً لا توجد به ضمانات للنجاح، ومعظم النجوم المخضرمين في الكوميديا فشلت لهم أعمال على رغم وجود كل العناصر الكوميدية.

وعن توقعات الموسم الرمضاني بالنسبة إلى الخريطة الكوميدية تحديداً قال الناقد جمال عبدالقادر "أصعب ما يمكن الرهان عليه بالفعل هو الكوميديا، وللأسف ذوق الجمهور شديد التغير ولا توجد له معادلة مهما كانت حرفية صناع الكوميديا وخبرتهم والإمكانات المرصودة لضمان النجاح".

أضاف "في بعض الأحيان يقدم مسلسل عادي به مواقف اجتماعية خفيفة فيزاحم المسلسلات الكوميدية الضخمة ويسحقها في بعض الأوقات مثل مسلسل "كامل العدد" الذي لم يتوقع أحد أنه سيتغلب على مسلسل "الكبير" العام الماضي، على رغم أنه مسلسل اجتماعي - أسري فقط، وبطولة نجوم لا علاقة مباشرة لهم بالكوميديا مثل دينا الشربيني وشريف سلامة، وكذلك نجح العام قبل الماضي خالد النبوي في تحقيق نجاح كبير بمسلسل "راجعين يا هوى" على رغم أنه مسلسل اجتماعي به فقط كوميديا موقف، وكان مسلسل "بالطو" علامة فارقة في الكوميديا، وهو من بطولة نجم شاب غير معروف وهو عصام عمر، وبلا قواعد معروفة، وتمكن من تحقيق نجاح مدو وتصدر نسب المشاهدة، والموضوع دار حول يوميات طبيب شاب في الأرياف، لذلك فلا ضمانات سوى الاجتهاد، وعلينا انتظار الأفكار الجديدة والتميز الذي قد يحدثه كل مسلسل".

منحنى خطر

وقال الناقد محمد عبدالمنعم "الماراثون ساخن جداً في رمضان بالنسبة إلى الأعمال الكوميدية تحديداً، وهناك ملحوظة مهمة، وهي أن الجميع يحاولون أن يجددوا من أنفسهم ومن المتعاونين معهم، وهذا منحنى خطر جداً قد يؤدي لنجاح مبهر، وقد يقابل ببعض الجمود في ردود الفعل من الجمهور، فمثلاً ابتعاد شيكو عن هشام ماجد هي تجربة جديدة علينا انتظار رد فعل الجمهور حيالها، بخاصة أن النجمين لهما جمهور تعود عليهما بأعمال قوية جداً، لكن قد يفرز الانفصال عن مضاعفة الأعمال الكوميدية الجيدة لكل منهما، وحصل شيكو على شريك كوميدي ناجح وذي شعبية هو كريم محمود عبدالعزيز، وأعتقد أن الثنائي قد يكونان من مفاجآت رمضان".

ونبه عبدالمنعم إلى أن "هناك رهاناً كبيراً على كوميديا الموقف في عدد من المسلسلات، وهو أكثر ضماناً من فكرة تابوهات الضحك، وأسماء النجوم اللامعة في سماء الكوميديا، فالجمهور أصبح أكثر ميلاً لمواقف مضحكة أكثر من نجوم اعتاد أن وجودهم قد يجلب الضحك".

وختم عبدالمنعم أن النساء هذا العام يحاولن في مجال الكوميديا، وقد تكون الأمور في صالحهن، لأن كوميديا المرأة بخاصة المعتمدة على المواقف غير متوفرة بشكل كبير، لذلك قد تكون نقطة في صالح كوميديا المرأة، أما كوميديا أحمد مكي، في الجزء الثامن من مسلسل "الكبير"، فإذا لم يقدم فيها أي جديد يستحق المتابعة فقد يتحول التعود على أجزاء "الكبير" لسلاح مضاد، ويصاب الناس بالملل ويفضلون متابعة عمل جديد تماماً من حيث الفكرة والأبطال.