"كتب" اقتبست منها أفلام رشحت لجوائز الأوسكار هذا العام؟

YNP ـ القول المأثور القديم للنخبويين والنقاد في كل مكان  إن "الكتاب كان أفضل"، هو جملة سمجة غالباً ما تقال رداً على ذكرك فيلماً أحببته. على رغم أننا سنكون أول من يدافع عن فن السينما.

إلا أن اكتشاف الكتب التي تستند إليها الأفلام في بعض الأحيان يمكن أن يساعد على زيادة فهمك للقصة وارتباطك بها عاطفياً. وفي بعض الأحيان، بإمكانه إثبات أن النخبويين على خطأ.

أقيم حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2024 نهاية الأسبوع الماضي، ونظراً إلى أن نصف أفضل الأعمال المرشحة لجائزة أفضل فيلم استندت إلى كتب، فقد يستحق الأمر زيارة سريعة إلى المكتبة.

من كتب السيرة الذاتية لشخصيات تاريخية شهيرة إلى المناقشات المثيرة للاهتمام حول العرق في وسائل الإعلام وحتى حكايات أنثوية على غرار فرانكنشتاين، يقدم المرشحون لهذا العام ما يناسب كل الأنواع والأذواق.

 وفي حين أن إنشاء فيلم بالاستناد إلى رواية ليس أمراً جديداً، إلا أن كل فيلم تعامل مع هذه الاستراتيجية بصورة مختلفة تماماً، حتى إن بعضهم أعاد كتابة الحبكات والروايات الأساسية من أجل تقديمها على الشاشة.

غالباً ما تحوي الكتب عوالم وشخصيات ومواضيع لا يمكن ترجمتها على الشاشة ببساطة، ويمكن لأي شخص قرأ "هاري بوتر" Harry Potter أو "صراع العروش" Game of Thrones أن يؤكد هذا حتماً.

 وفي حين أن الأمر لا يعني أن أحدهما أفضل من الآخر، إلا أنه يعني أنهما مختلفان، وبذلك يستحق كل منهما اهتمامنا.

لذا، سواء كنت تحضر الفشار أو تأخذ نظارات القراءة الخاصة بك، فلا ينبغي عليك تفويت هذه القصص، وإليك في ما يلي دليل لكيفية العثور على أفضل الكتب التي ترشحت قصصها لأوسكار أفضل فيلم لعام 2024:

"محو" Erasure لـ بيرسيفال إيفريت، صادر عن دار فيبر أند فيبر وتباع النسخة الواحدة بسعر 8.99 جنيه استرليني على موقع أمازون

الفيلم المقتبس: "خيال أميركي" American Fiction

يتبع كل من الفيلم والكتاب قصة مونك، وهو مؤلف يواجه صعوبات بسبب إحباطه من إضفاء الطابع المثالي على الأشخاص السود في عالم الأدب. في حال يائسة من الغضب، يكتب رواية باسم مستعار، تهدف إلى أن تكون مزحة حول كيفية رؤية البيض للأميركيين السود في وسائل الإعلام، فقط لتصبح بين ليلة وضحاها من أكثر الكتب مبيعاً. وعندما يتصالح مع ما يعنيه هذا النجاح الساخر، فإن مركز هذا العمل الأدبي الهجائي يتمثل في دراما عائلية حقيقية وصادقة، من المؤكد أنها ستجعلك تضحك وتبكي بالقدر نفسه.

"قتلة زهرة القمر: جرائم قتل الأوساج وولادة مكتب التحقيقات الفيدرالي" لـ ديفيد غران، صادر عن دار سايمون أند شاستر، وتباع النسخة الواحدة بسعر  خمسة جنيهات استرلينية على موقع أمازون.

الفيلم المقتبس: "قتلة زهرة القمر" Killers of the Flower Moon

يشكل هذا الفيلم/ الكتاب مثالاً رائعاً على استخدام مخرج لرواية كمصدر إلهام لقصة ما، لكنه بدلاً من ذلك يختار اللجوء إلى سردية مختلفة في الفيلم. تستند ملحمة سكورسيزي الأخيرة بالطبع إلى جرائم قتل حقيقية ومرعبة حدثت في مقاطعة أوساج [في ولاية أوكلاهوما] خلال أوائل القرن الـ20، لكنه استخدم هذه الرواية فقط ليستلهم منها السيناريو. على كل حال، في الكتاب يتم سرد قصة شعب الأوساج والأشخاص البيض الذين تزوجوا بهم وقتلوهم من أجل أموالهم من خلال عيني عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي الذي كشف عن القضية. لكن في الفيلم، قرر سكورسيزي أن يروي القصة من خلال عيني إرنست بوركهارت (يجسده ليوناردو دي كابريو)، أحد الرجال الذين تزوجوا امرأة من شعب أوساج وشاركوا في الجرائم. نظراً إلى أن مدة الفيلم تبلغ 206 دقائق، فمن المحتمل أن تتمكن من قراءة الكتاب بأكمله في مدة زمنية مساوية.

"بروميثيوس الأميركي: انتصار ومأساة جيه. روبرت أوبنهايمر" لـ كاي بيرد ومارتن شيرون، صادر عن دار أتلانتيك بوكس، وتباع النسخة الواحدة بسعر 9.74 جنيه استرليني عبر موقع أمازون.

الفيلم المقتبس: "أوبنهايمر" Oppenheimer

وُلد الفيلم الذي ظفر بجائزة أفضل فيلم في الأوسكار هذه السنة نتيجة قراءة المخرج كريستوفر نولان لهذه السيرة الذاتية. إن حياة جيه. روبرت أوبنهايمر، العالم الأكثر شهرة في جيله، ومدير مشروع مانهاتن الذي غيَّر العالم، والرجل المعقد والمعيب، هي قصة مؤثرة جداً تدور وسط أكبر أحداث القرن الـ20. هذا الكتاب الذي استوحي عنوانه من مأساة يونانية، وحصل على جائزة بوليتزر لأفضل عمل غير روائي، ونال استحسان المخرج الأسطوري كريستوفر نولان، من المؤكد أن قراءته ستكون تجربة مثيرة.

"كائنات مسكينة" لـ ألاسدير غراي صادر عن دار بلومزبري وتباع النسخة الواحدة بسعر 9.19 جنيه استرليني عبر موقع أمازون.

الفيلم المقتبس: "كائنات مسكينة"  Poor Things

أحد أكثر الأفلام غرابة شأنه شأن الكتاب الذي اقتبس منه. بعد قيام عالم بإعادة إحياء امرأة غارقة، وخلق البطلة بيلا (تسجدها إيما ستون)، بجسد امرأة ودماغ جنينها، عليها أن تتعلم من جديد كيف تكبر وتشق طريقها في العالم من حولها مع كثير من التقلبات والمنعطفات غير المتوقعة في الحبكة. في الفيلم الذي تدور أحداثه ما بين غلاسكو وباريس والإسكندرية في أواخر العصر الفيكتوري، هناك روعة غير محدودة في طريقة تناول موضوع تعلم البطلة كيف تنضج في وقت تمتلك بالفعل جسد امرأة بالغة إضافة إلى طريقة تعامله مع اضطرارها إلى إعادة تعلم ما يعنيه أن تكون امرأة.

"منطقة الاهتمام" لـ مارتن أميس، صادر عن دار فينتغ وتباع النسخة الواحدة بسعر 9.19 جنيه استرليني عبر موقع أمازون.

الفيلم المقتبس: "منطقة الاهتمام" The Zone of Interest

من بين قائمة المرشحين، يبرز تميز النهج الذي يتبعه هذا الفيلم. كانت قصة هذه الدراما التي تدور حول الحرب العالمية الثانية مبنية بتصرف شديد للغاية على كتاب صدر عام 2014 يحمل الاسم ذاته. يروي الكتاب قصة حب وعلاقة غرامية بين ضابط ألماني وزوجة قائده، وتدور أحداثها كاملة داخل معسكر الاعتقال سيئ السمعة أوشفيتز. على رغم أن القصة في الكتاب تختلف عن الفيلم، إلا أن الاثنين يشتركان في مواضيع ومفاهيم الأعمال الدرامية العادية والقصص وحتى الحب الذي يحدث بالتزامن مع أكبر الفظائع في التاريخ الحديث - من دون أن يلاحظ ذلك أحد حقاً.