ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 --وزير المالية الكويتي يقول إن عوائد الاستثمارات - في صندوق احتياطي الأجيال الكويتي - فاقت إيرادات النفط خلال السنوات الخمس الماضية، وهو ما يجعل الدولة الخليجية مستندةً بالكامل من هذا الصندوق الذي يجعل مركزها المالي قوياً رغم صعوبات تفشي وباء كورونا.

--المغرب | ارتفاع العجز التجاري (عجز الدولة عن الإنتاج) بنسبة 10.4% على أساس سنوي في مايو الماضي إلى 9 مليارات دولار، تزامناً مع خسائر إيرادات السياحة بنسبة 62.3%، وفقاً لرويترز.

 --منظمة العمل الدولية تقول إن أزمة كورونا فاقمت مشاكل المهاجرين في العالم حيث يعمل معظمهم في وظائف مؤقتة، ما يعرضهم لخطر التسريح وتدهور ظروف العمل، مشيرةً إلى أن الدول العربية ومنطقة آسيا والمحيط الهادي تستضيف 24 مليون عامل مهاجر، أي 28.5% من مجموع العمال المهاجرين حول العالم.

 --بلومبيرغ : رئيسة البنك المركزي الأوروبي تقول إن انتعاش اقتصاد أوروبا مازال هشاً، وصانع السياسة في البنك "كلاس نوت" يحذر من "التهوين من التضخم الذي سيؤدي إلى زيادة معدلاته بشكل كبير"، داعياً إلى إنهاء سياسات التحفيز المالي الطارئة بحلول مارس 2022.

 --اقتصاد الهند الريفي يتراجع بنسبة 5.4% في مايو الماضي بتأثير من عمليات الإغلاق على الصادرات الزراعية ومبيعات الجرارات، فيما يشكل هذا الاقتصاد 45% من الناتج المحلي الهندي، حسب بلومبيرغ.

 --"كايكسا بنك" - أكبر بنك محلي في #إسبانيا - يسرّح 14.5% من موظفيه مع وصول عدد العاطلين في البلاد إلى نحو 167 ألف عاطل، وفقاً لشبكة CNBC.

--موسكو تعلن عن منح مالية بقيمة 100% من ضريبة الدخل لأول 100 مؤسسة تستكمل تطعيم 60% من موظفيها ضد كورونا.