ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 

YNP: ملخص لأبرز تداعيات و أخبار كورونا الاقتصادية 

 

 --الغرفة التجارية الأردنية تقول إن الوضع الاقتصادي في أسوأ حالاته بسبب تداعيات كورونا مع تراجُع مبيعات المواد الغذائية 40%، وتطالب الحكومة بوضع حلول وتخفيض الضرائب والرسوم، حسب وكالة عمون.

 --بنوك الاتحاد الأوروبي تحذر من أزمة خطيرة تواجه النظام المالي والمصرفي الأوروبي خلال الشهور المقبلة وإمكانية تضرر 20 تريليون دولار بسبب اقتراب وقف العمل بنظام سعر الفائدة المرجعي المعروف باسم "مؤشر متوسط سعر فائدة الليلة الواحدة لليورو (إيونيا)" دون إقرار نظام بديل له حتى الآن، وفقاً لوكالة DPA.

 --صندوق النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد اليونان 3.3% هذا العام، لكن مع استمرار المخاطر السلبية على جميع القطاعات نتيجة استمرار تفشي الجائحة التي سببت انكماش الاقتصاد اليوناني 8.2% في 2020.

 --بلومبيرغ تقول إن مؤسسات مصرفية دولية رفعت توقعاتها للنمو في الصين خلال النصف الثاني من 2021 مع وجود انتعاش في معدلات الإنفاق الاستهلاكي، بعد تسجيل الربع الثاني نمواً بنسبة 7.9%، وصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية تصف الاقتصاد الصيني بأنه يواصل إظهار المرونة في الربع الثاني.

--الأردن تعلن عن توقيع اتفاقية تحويل الدفعة الأولى من المنحة الأمريكية البالغة 600 مليون دولار من أصل 845 مليون دولار بهدف دعم الاقتصاد الأردني في احتواء تداعيات الجائحة.

 --البنك الدولي يقول إن 13 رئيساً أفريقياً دعوا إلى دعمهم للتعافي الاقتصادي من الجائحة وخلق الوظائف مع الحاجة إلى تمويل قدره 285 مليار دولار كاحتياجات إضافية لقارة أفريقيا.

 --شركات ونقابات بريطانية تحذر من معضلة نقص العمالة بعد اضطرار 20% من عاملي الشركات إلى عزل أنفسهم، وهو ما يهدد إنتاج السلع في بريطانيا، وفقاً لوكالة الأنباء PA Media.

 --فرنسا تعتزم تشديد قيود الجائحة على المسافرين بينها بريطانيا، مع تراجُع الأخيرة عن فتح السفر مع فرنسا بسبب وجود سلالة "بيتا".

 --رويترز : أستراليا تشدد الإغلاق بحظر تجارة التجزئة الأقل أهمية وفرض غرامات على أصحاب العمل الذين يدفعون الموظفين للعمل من المكتب، و إندونيسيا تدرس تمديد القيود على الحركة مع ارتفاع الإصابات، فيما شددت كوريا الجنوبية القيود على التجمعات الخاصة.