مستجدات سوق الطاقة العالمي

YNP: مستجدات سوق الطاقة العالمي

--- البيت الأبيض يقول إنه قام بتنسيق تعويض إمدادات الغاز الروسية من أمريكا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في حال قطعها.

--- دول الاتحاد الأوروبي تناقش استثناء قطاع الطاقة من العقوبات التي تستعد لفرضها على روسيا في حال التصعيد حول أوكرانيا - بلومبيرغ.

---رئيس وزراء بريطانيا يدعو إلى توفير بدائل للغاز الروسي والاستعداد لكل السيناريوهات المحتملة، ونائبة بايدن كامالا هاريس تتوعد بفرض عقوبات اقتصادية مشددة على روسيا في حال القيام بغزو أوكرانيا.

---- رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الألماني يقول إن العقوبات المحتملة ضد روسيا ستؤثر على الاقتصاد العالمي بأكمله والنظام الدولي على المدى الطويل، كما ستطال مشروع خط أنابيب "السيل الشمالي-2" - وكالة تاس.

---إيطاليا تعد حزمة بقيمة 6.8 مليارات دولار لمواجهة ارتفاع أسعار الطاقة ومساعدة المستهلكين والشركات المتضررة من ارتفاع الفواتير - رويترز.

---قطر تستضيف الدول الرئيسية المنتجة للغاز من يوم غد الأحد في إطار قمة منتدى الدول المصدرة الـ11 التي تملك أكثر من 70% على رأسها روسيا ويمثلها الرئيس الروسي بوتين، وتنعقد وسط مخاوف أوروبية بشأن إمدادات الغاز الروسي والتوتر مع أوكرانيا - فرانس برس.

--- اندلاع حريق بأنبوب للغاز في إقليم لوهانسك شرق أوكرانيا، ومسؤول غاز أوكراني يقول إن إمدادات الغاز الروسية إلى الأراضي الأوكرانية لم تتأثر بعد اشتعال النار - وكالة إنترفاكس.

--- صادرات الغاز الطبيعي من قطر تنخفض بسبب تعطل اثنين من خطوط الإنتاج الضخمة - رويترز.

--- الرئيس الروسي يتوقع إيرادات إضافية لبلاده هذا العام تصل إلى 20 مليار دولار مع ارتفاع أسعار النفط العالمية - وكالة إنترفاكس.

----تونس تعتزم رفع أسعار الكهرباء والمحروقات لخفض عجز الطاقة مع ارتفاع أسعار النفط - رويترز.

---- تحالف "أوبك+" يخطط لضم إيران لاتفاق الحد من الإمدادات النفطية إذا تم التوصل إلى تسوية لإحياء اتفاقها النووي مع القوى العالمية، وذلك لتجنب تنافس على حصص السوق قد يضر بالأسعار - رويترز.

---- تكلفة خط أنابيب النفط الكندي "ترانس ماونتن" الممتد إلى ساحل المحيط الهادئ ترتفع بنسبة 70% إلى 16.8 مليار دولار بسبب تداعيات جائحة كورونا - فرانس برس.