ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

---- منظمة اليونيسف تقول إن الحرب الأوكرانية ترفع مخاطر سوء التغذية لملايين الأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بسبب أن كلاً من أوكرانيا و روسيا توّردان ثلث صادرات القمح والشعير العالمية.

---- حكومة المغرب تعلن أن مخزونها من القمح كاف لمدة خمسة أشهر، في وقت يصعب فيه توفير المخزونات الاستراتيجية بسبب الأزمة الأوكرانية.

----مجلس الشيوخ الأمريكي يُقر إنهاء العلاقات التجارية الطبيعية مع روسيا وحظر استيراد نفطها - بلومبيرغ.

----واشنطن تفرض عقوبات على بنكي "سبيربنك" و"ألفا بنك" -أكبر البنوك الروسية- والسفير الروسي لديها يقول إن تلك العقوبات ضربة مباشرة للشعب الروسي والمواطنين العاديين.

---- وزير العدل الأمريكي يعلن مصادرة ما قيمته أكثر من 25 مليون دولار من العملات الرقمية استُخدمت للتهرب من العقوبات على روسيا.

----سويسرا تعلن تجميد أصولاً روسية بقيمة 8 مليارات دولار.

----وزير المالية الروسي يصف تجميد ما يصل إلى 640 مليار دولار من أصول روسيا في الخارج تحت مبرر العقوبات الأمريكية والغربية بـ"السرقة".

----- روسيا تفرض عقوبات على 358 من كبار المسؤولين في أستراليا و نيوزيلندا، عملاً بمبدأ "المعاملة بالمثل" - وكالة تاس الروسية.

---- وزارة التجارة الأمريكية تقرر منع ثلاث شركات طيران روسية من استيراد أجزاء مُصدرة من أمريكا، في أول تحرك للوزارة لمعاقبة ما وصفتها بانتهاك ضوابط التصدير منذ بداية الحرب - شبكة CNN.

----مصادر لوكالة بلومبيرغ تقول إن بولندا عارضت إجراء تغييرات طلبتها ألمانيا في مشروع عقوبات ضد روسيا، تخص بنداً متعلقاً بواردات الفحم الروسية.

-----قادة دول مجموعة السبع يتوعدون روسيا بمزيد من العقوبات لإضافة مزيد من التداعيات الاقتصادية عليها.

-----بريطانيا تقرر حظر واردات الحديد والصلب من روسيا، وتجميد أصول مصرف "سبيربنك" -أكبر بنك روسي- في نفس الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن عقوبات على المصرف نفسه ومصرف "ألفا بنك" - شبكة CNBC.

----بيلاروسيا تعتزم الوفاء بالتزاماتها لدائنين أجانب بالروبل البيلاروسي بعيداً عن الدولار الأمريكي.