ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----صندوق النقد الدولي يحذر من أن التضخم الاقتصادي العالمي (ارتفاع أسعار المستهلكين) الراهن يمثل خطراً حقيقياً على اقتصادات كثيرة حول العالم بسبب حرب أوكرانيا، وهو ما سيؤثر على النمو العالمي المتباطئ بالفعل نتيجة الأزمات المتلاحقة.

---- لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) تقول إن حرب أوكرانيا ستؤثر بتداعيات اقتصادية خطيرة في المنطقة العربية لاسيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل التي تستورد الطاقة والغذاء، وستكبد الاقتصادات العربية خسائر تصل إلى 11 مليار دولار في 2022 و16.9 مليار دولار في 2023.

----ارتفاع سعر الذرة العالمي بنسبة 3% بسبب ضعف الإمداد العالمي ومخاوف حول مستقبل الإنتاج نتيجة الحرب الأوكرانية التي تستمر بزعزعة سوق الحبوب وفقاً لبيانات بورصة شيكاغو للسلع.

---- البنك المركزي الأوروبي يقول إن الحرب ستؤثر بعواقب وخيمة على اقتصاد منطقة عملة اليورو، في حين تزداد الآفاق قتامةً مع ارتفاع أسعار الطاقة وزعزعة سلاسل الإمداد وتراجع الثقة - فرانس برس.

---- البنك المركزي الروسي يقول إن احتياطيات البلاد الدولية، التي تتضمن ذهباً ونقداً أجنبياً، صعدت هذا الشهر بمقدار 2.9 مليار دولار إلى 609.4 مليار دولار، رغم تداعيات العقوبات.

---- رويترز: تجار التجزئة الأمريكية يستغلون ارتفاع أسعار البنزين في أمريكا في رفع مبيعات التجزئة بنسبة 0.5% خلال مارس الماضي، مقابل التأثير سلباً على شركات التجزئة عبر الإنترنت.

----رئيس بنك "جيه بي مورغان" أكبر بنك في أمريكا، يتوقع تزايد خطر سقوط الاقتصاد الأمريكي في دوامة الركود وتسجيل نمو خلال الربعين الثاني والثالث فقط من هذا العام، في الوقت الذي يكافح فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أزمة التضخم الأمريكية - شبكة CNBC.

----صحيفة واشنطن بوست الأمريكية تقول إن العقوبات الأمريكية على روسيا قد تصبح محفزاً لمزيد من التضخم المالي والركود الاقتصادي في الولايات المتحدة نفسها.

----- تقرير لموقع أميركان ثينكر الأمريكي يقول إن روسيا أوجدت عالماً بديلاً لا يلعب فيه الدولار الأمريكي دوراً مهيمناً ولا تستطيع أمريكا إملاء رغباتها على الآخرين، وإن الروس كانوا على استعداد لقطع العلاقات مع الغرب منذ 20 عاماً وارتبطت بعلاقات وثيقة مع دول أخرى أبرزها دول العالم الثالث الذي اعتبرته واشنطن عالماً متخلفاً.

----تراجع كميات إنتاج القمح في العراق لعام 2021 بنسبة 32% إلى 4 ملايين و234 طناً مقارنة بـ2020، وهو ما أدى إلى تراجع الخزين الاستراتيجي لعام 2022، مما يضع البلاد في مواجهة أزمة متوقعة وسط استمرار الحرب الأوكرانية، وفقاً لبيانات جهاز الإحصاء العراقي.

----مصر تعلن اعتماد الهند كدولة منشأ لاستيراد القمح في إطار فتح مناشئ جديدة وتأمين واردات القمح إلى الأراضي المصرية.

----- أرباح شركة إريكسون السويدية تتراجع بنسبة 11% في الربع الأول من 2022 إلى 497.44 مليون دولار بسبب تعليق أعمالها في روسيا - رويترز.