ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----الأمم المتحدة تتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.1% هذا العام انخفاضاً من نسبة 4% كانت متوقعةً في يناير الماضي، بسبب الأزمة الأوكرانية.

---- أمين عام الأمم المتحدة يقول إن المجتمع الدولي لن يكون قادراً على تسوية أزمة الغذاء بدون الأسمدة الروسية والبيلاروسية والقمح الأوكراني، ويؤكد على ضرورة إعادة تدفق المنتجات الروسية بشكل غير محدود إلى الأسواق العالمية.

----- الأسهم الأمريكية تسجل أكبر خسائر منذ نحو عامين بنسب تتراوح بين 3 و5%، بسبب مخاوف المستثمرين من التضخم الاقتصادي (ارتفاع أسعار المستهلكين) وزيادة سعر الفائدة الرئيسي من قبل بنك الاحتياطي الأمريكي.

----- العملات الرقمية المشفرة توسع خسائرها إلى 75 مليار دولار، بسبب موجة الخسائر التي تتكبدها سوق الأسهم الأمريكية "وول ستريت" نتيجة المخاوف الاستثمارية من تحركات بنك الاحتياطي الفيدرالي، وعملة "البيتكوين" تهبط دون مستوى 30 ألف دولار - شبكة Investing للبيانات المالية.

----- انتعاش الروبل الروسي يسجل أعلى مستوى له منذ عامين ونصف العام بنسبة 3.2%، بالقرب من 61.7 روبلاً للدولار - شبكة Investing للبيانات المالية.

----مكسيم أورشكين، مساعد الرئيس الروسي، يقول إن التحليلات بشأن زيف صعود سعر الروبل الروسي غير صحيحة، حيث يأتي ارتفاع الروسي هذا العام في ظل ميزان مدفوعات قوي وبناءً على معطيات السوق المحلية فقط دون أي تأثير خارجي، على عكس العام الماضي الذي كان سعر الصرف خلاله مصطنعاً، حد تعبيره - وكالة نوفوستي.

---- وزير الاقتصاد الروسي يقول إن بلاده لاتزال مورداً موثوقاً للحبوب في العالم وزادت الإمدادات خلال مارس وأبريل الماضيين إلى الدول بما فيها الدول غير الصديقة، مضيفاً أن أكبر الدول التي تلقت الحبوب الروسية هي مصر و تركيا ودول جنوب آسيا.

-----التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) يتباطأ في روسيا مسجلاً 0.5% في النصف الأول من مايو الجاري مقارنة بمستوى 0.12% في نهاية أبريل الماضي - هيئة الإحصاء الروسية "روس ستات".

----- وزير الخارجية الأمريكي يعلن عن تخصيص 215 مليون دولار لمواجهة أزمة الغذاء العالمية.

----رومانيا تعلن أنها أخرجت 240 ألف طن من الحبوب من أوكرانيا منذ نهاية أبريل حتى الآن.

-----إندونيسيا تعلن استئناف تصدير زيت النخيل بدءاً من يوم الاثنين المقبل بعد تحسن العرض والسعر المحلي، بعد فرضها حظراً عليه في أبريل الماضي لتهدئة الأسعار المحلية وتغطية الاحتياجات.

-----الكويت تعلن منع تصدير منتجات الدجاج والزيوت النباتية والأغنام بسبب تأثير الأزمة الأوكرانية على وفرة المواد الغذائية في البلاد.

----- الأمم المتحدة تدعو السلطات الروسية إلى فتح الموانئ الأوكرانية للتمكن من تصدير القمح، وروسيا تطالب برفع العقوبات مقابل فتح الموانئ.

-----وزير الاقتصاد الروسي: العقوبات المفروضة علينا تدمر الاقتصاد والتجارة في العالم بالكامل بعد أن كان هدفها زعزعة استقرار الاقتصاد الروسي، وهو ما يؤثر على رفاهية الناس في العديد من دول العالم.

----- نائب رئيس مجلس الأمن الروسي: العقوبات لن تضر بسمعة روسيا المالية رغم عواقب المنع المحتمل من سداد الديون الروسية المقومة بعملات أجنبية، ويمكننا سداد الالتزامات بأي عملة ما لم يتم خلق مشاكل مصطنعة لنا.

----الكونغرس الأمريكي يوافق على مساعدة أوكرانيا بقيمة 40 مليار دولار، تشمل المساعدات العسكرية والأسلحة والذخائر.

----بريطانيا تمنع شركات طيران روسية -بينها "آيروفلوت" و"أورال"- من بيع فتحات الهبوط الممنوحة لها في المطارات البريطانية، وهو ما يمنع تحقيق دخل بمقدار 62 مليون دولار - شبكة RT.

----اليابان تعلن عن منح أوكرانيا مساعدة مالية إضافية بـ300 مليون دولار، لتصل المساعدات اليابانية إلى 600 مليون دولار.

----اليابان تعلن عن ارتفاع استيرادها للسلع الروسية في أبريل الماضي بنسبة 67.3% وبقيمة 1.45 مليار دولار، مقابل تراجُع الصادرات اليابانية إلى روسيا بنسبة 69.3% مما أفقد طوكيو 184.2 مليون دولار في ذلك الشهر بسبب انضمامها إلى العقوبات الغربية على الروس.