ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- أسعار العقود الآجلة للقمح لمعظم شهور التسليم المقبلة تتراجع في تعاملات بورصة شيكاغو للسلع، بفضل موسم الحصاد في الصين "المستهلك الأكبر للقمح في العالم"، واستمرار نمو المحصول للسنة الثالثة على التوالي في أستراليا أكبر مصدّر للقمح في العالم - بلومبيرغ.

--- السيناتور الأمريكي جون باراسو يقول إن خطة إنقاذ الاقتصاد الأمريكي الخاصة بـ بايدن حرمت الأمريكيين من استخدام موارد الطاقة الأمريكية، ويصفها بأنها عار وتسببت بزيادة أسعار الغاز والغذاء - قناة فوكس نيوز الأمريكية.

 ----صندوق "أوبك" للتنمية الدولية يخصص مليار دولار من موارده على مدى السنوات الثلاث المقبلة لخطة عمل الأمن الغذائي العالمي وتغطية تكاليف استيراد السلع الأساسية، مثل البذور والحبوب والأسمدة.

---- بوتين يوجه السلطات الروسية بالعمل على تحفيز الطلب بنشاط في الاقتصاد، بما في ذلك زيادة دخل المواطنين وتزويد الشركات بأموال ائتمانية إضافية، ويشير إلى أن البطالة في بلاده وصلت لأدنى مستوى في تاريخها خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 4%.

 ----وزارة الدفاع الروسية تتهم القوات الأوكرانية باستخدام منشآت معالجة وتخزين الحبوب لأغراض عسكرية.

 ---متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك يقول إن المنظمة لا تستطيع تأكيد صحة اتهامات أوكرانيا لـ روسيا بسرقة الحبوب الأوكرانية، ووزير الخارجية الأمريكي يَعتبر التقارير حول سرقة الحبوب "موثوقة".

 أوكرانيا تقول إنها لن توافق على تصدير الحبوب من موانئها بالسفن الروسية - صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

---- ارتفاع الصادرات الزراعية الأوكرانية بنسبة 80% خلال مايو الماضي إلى 1.743 مليون طن على أساس سنوي، لكن الكميات أقل من صادرات مايو 2021 وفقاً لوزارة الزراعة الأوكرانية.

 ----رئيس الأرجنتين يعمل على فرض ضريبة خاصة تستهدف الشركات التي حققت مكاسب كبيرة من الأزمة الأوكرانية واستفادت من الحرب - فرانس برس.

 ---بعد توسطها بين روسيا وأوكرانيا لإخراج سفن الحبوب من موانئ البحر الأسود، تركيا تخطط لشراء الحبوب الأوكرانية بخصم أكثر من 25% من قيمتها بسبب اضطرار أوكرانيا لحل أزمة ضغوط التصدير عبر الوسيط التركي.

 ----أمريكا تفرض حظراً على الشركات الأمريكية التي تقدم خدمات احترافية من العمل في السوق الروسية - بلومبيرغ.

 ----رئيس أوكرانيا يقول إن العقوبات الغربية لا تؤثر على روسيا وينتقد حلفاءه لاهتمامهم بتخفيف العقوبات حتى لا تتأثر أعمالهم التجارية فايننشال تايمز.

 ----سويسرا تقول إنها لن ترفع العقوبات عن روسيا قبل أن يلغيها الاتحاد الأوروبي، مؤكدةً أن العقوبات أثرت سلباً على الاقتصاد السويسري.