ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 ----رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول، يحذر من زعزعة مركز الدولار عالمياً بفعل رفع أسعار الفائدة بأعلى مستوى منذ 1994، والتغيرات الحاصلة في النظام النقدي العالمي، وضغوط التضخم المستمر في أمريكا - شبكة Investing للبيانات المالية.

--- إدارة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي تعلن أنه تم توقيع 691 اتفاقية بنحو 105 مليار دولار، وتقول إن الشركات الغربية التي غادرت السوق الروسية تتفاوض حول كيفية الالتفاف على العقوبات ومواصلة العمل في روسيا.

--- بوتين يقول في كلمة له بمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، إن الغرب قام بطباعة النقود لتغطية العجز المالي غير المسبوق في الدول الغربية، وهو ما ساهم في ارتفاع التضخم الأوروبي إلى 20%، بينما فشلت المساعي لإيصال الدولار الأمريكي إلى 200 روبل روسي، حد تعبيره.

--- رئيس "سبيربنك" -أكبر بنك في روسيا- يحذر من التصدير في الظروف الحالية ويعتبره سُماً للاقتصاد الروسي ويؤدي إلى التعزيز المفرط للروبل.

---أوكرانيا تلغي نظام التأشيرة الحرة مع روسيا في إطار المساعي المتواصلة لقطع العلاقات.

 ---الحكومة الأوكرانية تقول إن إجمالي الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية بلغت 104 مليارات دولار.

 ----تدمير مجمع "نيكا تيرا" الضخم للحبوب في أوكرانيا إثر قصف روسي على ميناء ميكولايف، وهو المجمع الذي خزن نحو 7.6 مليون طن من البضائع في عام 2021.

--- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في منطقة اليورو يضرب مستويات تاريخية بنسبة 8.1% على أساس سنوي في مايو الماضي، ارتفاعاً من 7.4% في أبريل - شبكة Investing للبيانات المالية.

 ----بايدن يكرر قوله بأن الحرب الأوكرانية هي التي تسببت في ارتفاع التضخم الأمريكي والعالمي، في إشارة إلى عدم صحة الاتهامات الموجهة إلى السياسات الاقتصادية المؤثرة على التضخم والمرتبطة بالعقوبات ضد موسكو.

 ----تراجع إنتاج المصانع في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي بنسبة 0.1% لأول مرة منذ 4 أشهر، على خلفية استمرار مشكلات سلاسل الإمداد وتباطؤ الطلب على بعض السلع الاستهلاكية كبيرة الثمن، وفقاً لبيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

 ---حكومة طالبان تقول إن أفغانستان ترغب في توسيع التجارة مع روسيا ومباحثة الاحتياجات من القمح وإمدادات الطاقة.

---- بوتين يقول إن الخسائر المباشرة التي تكبدها الاتحاد الأوروبي من العقوبات بلغت 400 مليار دولار.

--- مستشار ألمانيا يقول إن العقوبات لن تُرفع عن روسيا إلى بالتوصل لاتفاق سلام مقبول مع أوكرانيا.

--- رئيس وزراء بريطانيا يقول إن أوكرانيا تحتاج إلى دعم مالي مستمر، ويدعو للعمل على تحرير القمح الأوكراني.

 ----دراسة تفيد بأن 116 شركة أوروبية لاتزال تعمل في روسيا، وهو نحو نصف 247 شركة متعددة الجنسيات في البلاد - بلومبيرغ.