ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

----- بورصة موسكو تؤجل عودة المستثمرين من الدول الصديقة للتداول، وذلك لتعديل أنظمة الصرف بما يتماشى مع قرار فرض القيود على المعاملات الخاصة بغير المقيمين.

---- المخابرات الروسية تتهم بولندا بالسعي لفرض سيطرتها على أكثر القطاعات الواعدة في الاقتصاد الأوكراني، خصوصاً الزراعة، حيث تم تنظيم شراء المنتجات بأسعار منافسة وإنشاء بنية تحتية للنقل لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية دون عوائق.

---- الكرملين الروسي يسخر: الدولار الأمريكي لم يعد عملة احتياطية يمكن الاعتماد عليها.

----مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على حزمة مبادرات بقيمة 430 مليار دولار لخفض تضخم الاقتصاد الأمريكي وارتفاع الأسعار.

---أوكرانيا تطلب تمويلاً جديداً من صندوق النقد الدولي خلال شهري نوفمبر وديسمبر - رويترز.

---- أوكرانيا تعلن وصول أول سفينة محملة بالمنتجات الزراعية الأوكرانية إلى وجهتها النهائية في تركيا.

---- سفينتا حبوب ومنتجات زراعية تغادران ميناءي يوجني وتشرنومورسك الأوكرانيين باتجاه إسطنبول.

---- رئيس الوزراء البريطاني يرفض الدعوات للتدخل في أزمة تكلفة المعيشة وسط أكبر ارتفاع لسعر الفائدة منذ عام 1995، ويضيف أن التضخم سيجعل الأطفال يعانون من سوء التغذية إذا لم تتحرك الحكومة لدعم الناس - الغارديان.

---- التضخم الاقتصادي يُفقد مجموعة "سوفت بنك" اليابانية العملاقة أكثر من 23 مليار دولار في الربع الثاني من 2022 - أسوشييتد برس.

---- الليرة التركية تواصل هبوطها قرب مستويات 18 ليرة مقابل الدولار الواحد في أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021، رغم تفاؤل "أردوغان" بالتعاون الأخير مع روسيا وتفعيل نظام "مير" الروسي في البنوك التركية.

---- رئيس جمعية مصدري المعادن التركية يقول إن بلاده استغلت فرصة الحرب والعقوبات لتكون "جسراً" لتجارة المعادن مع روسيا، بعد أن زادت رغبة الشركات الروسية في الشراء من تركيا وشركات أوروبا في البيع لروسيا عبر أنقرة.

---- محصول الحبوب في المغرب ينخفض بنسبة 67% إلى 3.4 ملايين طن خلال هذا العام بسبب الجفاف، وفقاً لوزارة الفلاحة المغربية.

---- بوتين يسمح للبنوك الروسية الخاضعة لعقوبات بوقف بعض عمليات الصرف الأجنبي مع زبائنها من الشركات - رويترز.

----البنك الدولي يعلن عن مساعدات إضافية لأوكرانيا بقيمة 4.5 مليارات دولار لتأمين الخدمات والرواتب التقاعدية للأوكران.

---- مجلة فورين بوليسي الأمريكية تقول إن مجموع مساعدات الغرب لأوكرانيا يبلغ 11 مليار دولار، وهو مبلغ أقل من الذي تتلقاه روسيا كمدفوعات لإمدادات الطاقة الروسية.

----فنلندا تقول إنها لا تستطيع منع الروس من استخدام التأشيرات الفنلندية لزيارة أوروبا، لعدم وجود تشريعات أو عقوبات خاصة تسمح بالحد من سياحة الروس.