ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص  لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

 ---أوكرانيا توقف عبور النفط الروسي إلى المجر والتشيك وسلوفاكيا، بسبب عدم دفع شركة "ترانس نفط" الروسية مقابل العبور، لدخول الحزمة السابعة من العقوبات حيز التنفيذ.

---- شركة "ترانس نفط" الروسية توضح: أوكرانيا التي تحتكر خطوط الأنابيب علقت تدفقات النفط الروسي إلى جنوب أوروبا منذ تاريخ 04 أغسطس الجاري لأن العقوبات الغربية تعني أنها لم تحصل على رسوم عبور من موسكو، مؤكدةً أنها سددت مدفوعات لنقل النفط في أغسطس لكن الأموال أُعيدت في 28 يوليو لأن المدفوعات لم تتم.

---- انخفاض مخزونات النفط الأوروبية بنسبة 6.3% خلال يوليو إلى مليار برميل مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 - شبكة CNBC.

--- إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تتوقع ارتفاع إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة هذا العام إلى 11.86 مليون برميل يومياً من 11.25 مليون برميل في 2021، بسبب تنامي الطلب والاستهلاك.

 ----صادرات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا تهبط لأدنى مستوى منذ 40 عاماً عند 1.2 مليار قدم مكعبة يومياً - إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

---- بلومبيرغ: دول جنوب أوروبا تشتري النفط من روسيا سراً، مما يعزز الطلب على الهيدروكربونات الروسية بينما تنخفض المشتريات من دول شمال أوروبا.

----أمريكا ترسل شحنة من النفط الثقيل إلى ألمانيا لأول مرة على الإطلاق بحمولة 570 ألف برميل، في إطار مساعي برلين للاستغناء عن الخام الروسي - بيانات ريفينيتيف لتتبع السفن.

 ---سريلانكا تعلن عن رفع أسعار الكهرباء على صغار المستهلكين بنسبة 264% وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية ومشاكل الطاقة في البلاد المفلسة.

 ----شركة "مول" المجرية للنفط والغاز تعلن عن بدء مفاوضات بشأن تحمل التزامات دفع رسوم عبور النفط عبر خط أنابيب "دروجبا" الأوكراني.

--- شركة "كورنوال إنسايت" للاستشارات البريطانية تتوقع ارتفاعاً كبيراً في فواتير الطاقة هذا الشتاء بأكثر من 4 آلاف دولار للأسرة الواحدة في السنة.

---- نشاط ناقلات النفط يسجل أقوى أداء منذ 25 سنة على أقل تقدير وبما يفوق 40 ألف دولار يومياً على مدى الـ14 أسبوعاً الماضية، بسبب الإقبال العالمي القوي على الوقود بعد اندلاع الحرب الأوكرانية - بلومبيرغ.

---- الطلب على الوقود في الهند خلال يوليو الماضي يرتفع بنسبة 6.1% على أساس سنوي، ليبلغ 17.62 مليون طن مع اشتداد الحاجة إلى البنزين في ثالث أكبر مستورد ومستهلك في العالم - رويترز.

 ----النرويج تستعد لخفض صادرات الكهرباء إلى جيرانها، وهو ما يضع القارة في مأزق حرج مع تفاقم أزمة نقص الطاقة وقرب فصل الشتاء - بلومبيرغ.

 ---بنغلاديش تتفاوض مع روسيا بشأن توريد النفط الروسي رغم فرض العقوبات، تزامناً مع بناء روسيا محطة طاقة نووية في بنغلاديش بقيمة 14 مليار دولار.

---- ارتفاع أسعار النفط عالمياً يقود الاقتصاد السعودي إلى قرب تريليون دولار من حيث القيمة، وهو ما يوافق توقعات صندوق النقد الدولي حول ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي السعودي إلى 1040 مليار دولار.

 ----الحكومة المصرية تقر قطع الكهرباء عن المباني الحكومية بمجرد انتهاء مواعيد العمل الرسمية لتقنين الاستهلاك وسط أزمة طاقة دولية ضغطت على الإمدادات - شبكة CNBC.

---- ريشي سوناك، وزير الخزانة البريطاني السابق، يقول إنه في حال نجاحه في الانتخابات سيتخذ إجراءات إذا ارتفعت أسعار الطاقة بشكل كبير خلال الخريف والشتاء المقبلين، وسيحتاج المزيد من الدعم المالي.

---- وزارة النفط السورية تتهم القوات الأمريكية بـ"سرقة أكثر من 80% من إنتاج النفط بواقع 66 ألف برميل يومياً من متوسط إنتاج سوريا" خلال النصف الأول من العام الجاري.

 -----انفجارات جديدة في كوبا مع استمرار الحريق بمستودعات النفط إثر صاعقة برقية.