ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----- المستشار الاقتصادي لرئيس أوكرانيا يقول إن بلاده خسرت تريليون دولار بشكل مباشر وغير مباشر في الحرب، وهو ما يعادل خمسة أضعاف إجمالي الناتج المحلي الأوكراني.

-----روسيا تعتزم إنفاق 34 تريليون روبل (600 مليار دولار) على الدفاع الروسي والأمن بين عامي 2022 و2025 - رويترز.

---- تحليل اقتصادي لبنك قطر (QNB) يَعتبر أن التضخم المرتفع والمتصاعد يضع ضغوطاً على البنك المركزي الأوروبي لاتباع نهج "متشدد" ورفع أسعار الفائدة بشدة، بينما يؤدي انخفاض النمو وتباطؤه إلى زيادة الآثار السلبية الناتجة من تشديد الأوضاع المالية، حيث يزيد من تكلفة رأس المال ويوسّع علاوات المخاطر بين بلدان منطقة اليورو.

----- التضخم وارتفاع أسعار الطاقة في ألمانيا يهدد البلاد بركود اقتصادي وحدوث أسوأ أزمة اقتصادية منذ 50 عاماً، مما سيرفع نسب الفقر ويزيد تدهور الوضع المالي للأسر، وفقاً لاستطلاع لوكالة DPA الألمانية.

----- أمين عام الأمم المتحدة يقول إنه تم نقل أكثر من 4.3 مليون طن من الغذاء إلى 29 دولة منذ توقيع مبادرة تصدير الحبوب من موانئ البحر الأسود، لكن أسعار المواد الغذائية لا تزال أعلى بنسبة 8% عن العام الماضي.

----- روسيا تتوقع وصول محصول الحبوب هذا العام إلى مستوى قياسي يبلغ 142 مليون طن - نوفوستي.

----- البيت الأبيض يعلن استعداده لفرض تكاليف اقتصادية إضافية على روسيا إذا مضت في ضم مناطق من أوكرانيا لسيطرتها.

----- رئيس تركيا يوجه الحكومة بتطوير بدائل للنظام المصرفي الروسي "مير" لمواصلة التعاون المالي والمصرفي مع روسيا، وذلك بعد انسحاب بنكين تركيين منه عقب ضغوط أمريكية، معتبراً أن التحذيرات الأمريكية للبنوك التركية من التعامل مع الروس لا يليق بصداقة البلدين وعلاقتهما الاقتصادية.

---- تركيا تدرس استخدام المقايضة في التجارة مع روسيا في حال إغلاق أنظمة الدفع وزيادة ضغط العقوبات - صحيفة أيدينلك التركية.

----- رئيس الفلبين يرفض الانخراط في العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية ويؤكد أن مصلحة بلاده تأتي أولاً ولا يمكنها الاستغناء عن الوقود والغذاء من روسيا.

----- شركة "تويوتا" اليابانية تعلن إنهاء إنتاج سياراتها في مصنع سانت بطرسبرغ بروسيا، بسبب انقطاع توريد المواد والأجزاء الرئيسية للمصنع، واصفةً القرار بأنه لم يكن سهلاً.