ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----- صندوق النقد الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي في 2022 بنسبة 3.2% ثم بنسبة 2.7% في العام المقبل، وهو أضعف أنماط النمو على الإطلاق منذ عام 2001 باستثناء فترة الأزمة المالية العالمية والمرحلة الحرجة من جائحة كورونا.

---- أكبر 50 عملة رقمية تخسر 40 مليار دولار في لحظات بسبب المخاوف من حالة الركود الاقتصادي التي سيطرت على التداولات، واتساع موجة الخسائر في الأسهم تزامناً مع ارتفاع الدولار بفعل استمرار رفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي - شبكة Investing للبيانات المالية.

---- مع هبوط قيمة الجنيه الإسترليني وأزمة التضخم وارتفاع الأسعار، بنك إنجلترا يعلن عن توسيع شراء السندات المالية التي يشتري من خلالها ديون الحكومة البريطانية، بحيث ستشمل أيضاً السندات الحكومية المرتبطة بالتضخم، والتي تهدد الاستقرار المالي في بريطانيا، قائلاً إنه بذلك يحاول تهدئة الأسواق وتنظيمها، رغم أن شراء السندات رفع تكاليف الاقتراض إلى مستويات عالية - شبكة Investing للبيانات المالية.

----- معهد الدراسات المالية البريطاني (IFS) يحذر من أن وزارة المالية البريطانية ستضطر إلى إيجاد تخفيضات في الإنفاق بأكثر من 60 مليار جنيه إسترليني إذا كانت ستحقق هدف إعادة السيطرة على المالية العامة، وسط أزمة التضخم الاقتصادي التي تمر بها البلاد - إندبندنت.  

---- صندوق النقد يتوقع أن تسجل ألمانيا وإيطاليا ركوداً في العام المقبل، في أول تداعيات من نوعها على أكبر الاقتصادات الأوروبية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

----- برنامج التنمية التابع لـ الأمم المتحدة يقول إن 54 اقتصاداً نامياً، يمثلون أكثر من نصف أفقر سكان العالم، بحاجة إلى إعفاء عاجل من الديون، نتيجة للأزمات العالمية المتتالية.

----موسكو تعلن استضافة منتدى التصدير الدولي "صُنع في #روسيا" في 20 أكتوبر الجاري، لتعريف الشركات الدولية بالمنتجات الروسية، عبر 40 فعالية تجارية وبمشاركة ممثلين لأكبر الشركات الروسية والأجنبية.

---- أسعار القمح الآجلة ترتفع لأعلى مستوياتها منذ 3 أشهر إلى 9.30 دولار للبوشل (البوشل = 27.2 كيلوجرام قمح)، بسبب شن هجمات صاروخية روسية عنيفة على العاصمة الأوكرانية #كييف وبعض المناطق، مما عمق المخاوف من اضطراب إمدادات القمح - بلومبيرغ.

----- روسيا -التي تُعتبر أكبر مصدر للقمح في العالم- تدرس إلغاء حصتها من تصدير الحبوب، بينما تتجه البلاد لجني محصول حبوب قياسي قدره 150 مليون طن - وكالة إنترفاكس الروسية.

---- الأمم المتحدة تدعو إلى التسريع في تفتيش سفن الحبوب الأوكرانية لتخفيف التراكم الكبير للحبوب.

----تركيا تعلن أنه تم شحن 6 ملايين و900 ألف طن من الحبوب الأوكرانية منذ بداية تنفيذ اتفاق التصدير (مطلع أغسطس) حتى الآن.

----الاتحاد الأوروبي يقدر قيمة التجارة مع روسيا المشمولة بالعقوبات الجديدة بـ123 مليار يورو، وهو يساوي نحو 40% من التجارة المتبادلة بين الطرفين عام 2021.

---- دول الاتحاد الأوروبي تناقش تطبيق الحزمة التاسعة من العقوبات ضد موسكو بعد تصعيدها العسكري الأخير.

------ روسيا تضيف شركة "ميتا" المالكة لـ"فيسبوك" إلى قائمة المنظمات المتورطة في الإرهاب والتطرف، وأسهم منصات الشركة تنخفض بأكثر من 1% وسط مخاوف من تقلص نمو الإيرادات وارتفاع التكاليف - شبكة CNBC.

---- شركة نيسان اليابانية تعلن أن خسائرها المباشرة بسبب مغادرتها السوق الروسية بلغت أكثر من 686 مليون دولار (100 مليار ين ياباني)، وتقول إنها ستبيع أعمال في روسيا إلى كيان مملوك للدولة الروسية مقابل يورو واحد فقط، على أن تُمنح "نيسان" الحق في إعادة شراء أصولها في غضون السنوات الست المقبلة - شبكة CNBC.