ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

---- رئيس فرنسا ومستشار ألمانيا يتفقان في اجتماع على أن خطط الدعم الحكومية الأمريكية الأخيرة تُمثل إجراءات مشوهة للسوق تهدف إلى إقناع الشركات بتحويل إنتاجها إلى الولايات المتحدة، وهي مشكلة يريدان أن يتصدى لها الاتحاد الأوروبي في وجه قانون خفض التضخم الأمريكي الهادف الذي يقدم تخفيضات ضريبية لجذب الشركات للاستثمار في أمريكا - صحيفة بوليتيكو الأمريكية.

---- صحيفة غلوبال تايمز الصينية تقول إن واشنطن عملت على مغالطة أوروبا وتسببت في تقويض دول الاتحاد الأوروبي على خلفية الحرب الروسية والأوكرانية وما تبعها من أزمات.

---- واشنطن بوست: الأزمة الاقتصادية في أمريكا قد تضع حداً للمساعدات الأمريكية لـ أوكرانيا، حيث يقترب الاقتصاد من الركود وتظهر التصدعات بين الحزبين في مسألة توفير الدعم.

---- رئيس بنك أوف أمريكا يقول إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 و50 نقطة في اجتماعيه المتبقيين هذا العام، تليها زيادتان مقدار 25 نقطة أساس العام المقبل، مشيراً إلى أن الاقتصاد الأمريكي يشهد هدوءاً في النمو وليس تباطؤاً.

----كبرى شركات التكنولوجيا العالمية "ميكروسوفت - ألفابيت - أمازون" تخسر أكثر من 350 مليار دولار من القيمة السوقية لها، بسبب ارتفاع التضخم وزيادة أسعار الفائدة، بينما زادت "آبل" من أرباحها بعد ارتفاع أسهمها لأعلى مستوى منذ عامين  - شبكة CNBC.

---- بنك روسيا المركزي يتوقع تراجُع الاقتصاد هذا العام بنسبة متراوحة بين 3 إلى 3.5% بعد أن كان يتوقع في السابق تسجيل 4 إلى 6%.

----- تسجيل 28 ألف حالة إفلاس شخصي في بريطانيا خلال 3 أشهر بالتزامن مع أزمة الغلاء المعيشي وارتفاع الأسعار الذي هبط بقيمة الجنيه الإسترليني.

---- رئيس الوزراء البريطاني يدرس زيادة الضرائب بقيمة 50 مليار جنيه إسترليني وخفض الإنفاق العام لإعادة التوازن إلى المالية العامة - وكالة الأنباء البريطانية بي إيه.

---- صحيفة التلغراف: رئيس وزراء بريطانيا الجديد قد يجمد المساعدات الخارجية عامين إضافيين بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد.

---- صندوق الثروة النرويجي يفقد 43.47 مليار دولار في الربع الثالث من 2022 متضرراً من ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم والحرب الأوكرانية - رويترز.

---- تضخم إيطاليا يتسارع ويبلغ أعلى مستوى له منذ 38 سنة، بنسبة 11.9% خلال أكتوبر الجاري - وكالة الإحصاء الإيطالية.

--- التضخم في ألمانيا يبلغ مستوى قياسياً عند مستوى 10.4% خلال أكتوبر الجاري على أساس سنوي - مكتب الإحصاء الألماني.

---- اقتصاد ألمانيا الأكبر في أوروبا يدخل في حالة ركود بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، الأمر الذي أثر على أداء القطاع الصناعي الذي يُعد عصب الاقتصاد الألماني - صحيفة "دويتشه فيرتشافتس ناخريختن" الألمانية.

---- بنوك روسية تدرس إمكانية تركيب أجهزة في الإمارات وتركيا لقبول البطاقات المصرفية الروسية "مير" - صحيفة آر بي كا الاقتصادية الروسية.

----- روسيا تعلق مشاركتها رسمياً في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية بعد هجمات قالت إنها أوكرانية على مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، والأمم المتحدة تقول إنها على تواصل بالسلطات الروسية بشأن الاتفاق لمواصلة إمدادات البلدان بالقمح والحبوب.

----موسكو: 3% فقط من الدول الأشد فقراً تحصل على شحنات الغذاء بموجب الاتفاق، بينما يذهب نصفها إلى الدول الغربية.

---- موسكو تعلن أنها ستورد 500 ألف طن من الحبوب إلى الدول الفقيرة خلال الأشهر الأربعة المقبلة بمساعدة تركيا، وتعلن استعدادها لتعويض الأسواق العالمية عن الحبوب التي تأتي من أوكرانيا - رويترز.

-----الهند تمدد القيود على تصدير السكر لعام آخر حتى أكتوبر 2023 لاحتواء ارتفاع الأسعار المحلية - رويترز.

---- المفوض الأوروبي للعدالة يعلن أنه يمكن الحفاظ على الـ300 مليار يورو المجمدة من الاحتياطيات الروسية كضمان حتى بدء إعادة إعمار أوكرانيا بمشاركة روسيا، ثم إلغاء التجميد بعد بدء الإعمار.

----- الاتحاد الأوروبي يعلن عن تجميد 17 مليار يورو من أصول شخصيات وكيانات روسية في سبع دول أعضاء بالاتحاد.

----- المفوضية الأوروبية تقول إن هناك 31 ألف شركة في أوروبا يمتلكها مواطنون روس، وتعمل بشكل أساسي في قطاعات العقارات والتشييد والفنادق والمال والطاقة، مشيرةً إلى أنها جمدت أصول 1400 شركة من أصل الـ31 ألفاً.

----- البنتاغون الأمريكي يعلن عن مساعدات أمنية جديدة بقيمة 275 مليون دولار لأوكرانيا.

-----كندا تجمع أموالاً لمساعدة أوكرانيا عن طريق بيع سندات لأجل خمس سنوات، في خطوةٍ هي الأولى من نوعها من جانب أحد حلفاء الأوكران - رويترز.