اقتصاد بريطانيا ينكمش وسط تخوفات من ركود طويل

 

YNP: انكمش الاقتصاد البريطاني في الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر(أيلول) الماضي، في مستهل ما يرجح أن يكون ركوداً مطولاً، الأمر الذي يضيف إلى التحديات التي يواجهها وزير المالية جيريمي هنت الذي يستعد لزيادة الضرائب وخفض الإنفاق.

وأظهرت بيانات رسمية الجمعة انكماش الاقتصاد البريطاني 0.2% في الربع الثالث، وهو ما يقل عن توقعات محللين بانكماش نسبته 0.5%.

وهذا هو أول انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي منذ بداية 2021، عندما كانت بريطانيا تفرض قيوداً مشددة لمكافحة كوفيد-19، ويأتي في وقت تواجه فيه الأسر والأعمال أزمة تكاليف معيشة حادة.

وأصبح حجم الاقتصاد البريطاني أقل بصورة أكبر مما كان عليه قبل الجائحة، كما أنه الاقتصاد الوحيد ضمن مجموعة السبع الذي لم يتعاف تماماً من الركود الذي تسببت فيه.

وقالت مؤسسة ريزوليوشن فاونديشن البحثية إنه "على الرغم من أن الانخفاض جاء أقل مما كان يخشى المستثمرون، فإنه يجعل بريطانيا على الطريق لأسرع عودة إلى ركود منذ منتصف السبعينيات".

وتعليقاً على بيانات اليوم الجمعة، كرر هنت تحذيراته من أن هناك حاجة لقرارات صعبة بخصوص الضرائب والإنفاق، وقال في بيان: "أدرك تماماً حقيقة أن هناك طريقاً صعباً أمامنا، وهو طريق سيتطلب قرارات قاسية للغاية لاستعادة الثقة والاستقرار الاقتصادي".

وأضاف "لكن لتحقيق نمو طويل الأجل ومستدام، فإننا بحاجة إلى السيطرة على التضخم، وتحقيق التوازن في الميزانية، وخفض الديون لا يوجد طريق آخر".

واقع الركود

وذكر بنك إنجلترا الأسبوع الماضي أن الاقتصاد البريطاني سيدخل في ركود يستمر لعامين إذا ارتفعت أسعار الفائدة بالقدر الذي يتوقعه المستثمرون، وأشار إلى أنه حتى بدون المزيد من رفع الفائدة فإن الاقتصاد سينكمش في خمسة من الستة أرباع حتى نهاية عام 2023.

وذكر مكتب الاحصاءات الوطنية أنه في سبتمبر(أيلول) الماضي وحده، عندما أغلقت الكثير من الشركات أبوابها بعد إعلان عطلة عامة ليوم واحد في جنازة الملكة إليزابيث، انكمش الاقتصاد 0.6%، ويزيد هذا على توقعات بانكماش 0.4%، كما أنه الأكبر منذ يناير(كانون الثاني) 2021 عندما كان هناك إغلاق بسبب كوفيد-19.

ولكن جرى تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي في أغسطس(آب) الماضي لتظهر انكماشاً طفيفاً عند 0.1% مقارنة مع انكماش بنسبة 0.3% في القراءة الأساسية.

كما جرى تعديل بيانات يوليو(تموز) الماضي، لتظهر نمواً في الناتج المحلي بواقع 0.3% مقابل 0.1% في تقدير سابق.