ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

YNP: ملخص لـأبرز مستجدات سوق الطاقة العالمي

 

----الاتحاد الأوروبي يشهد خلافاً مجدداً بشأن تحديد سقف لأسعار الغاز، ودول (مثل ألمانيا وهولندا) تعبر عن تحفظات وتطالب بمزيد من المناقشات على مستوى الخبراء وإجراء اختبارات من أجل عدم تعريض أمن الإمدادات للخطر - وكالة DPA الألمانية.

---- بلومبيرغ: تحديد سقف سعر للنفط الروسي يُظهر ضعف الغرب، لأنه يعتمد على موارد روسيا من الطاقة، ويحتاج إلى حيل اقتصادية ليتمكن بها من الحصول على نفطها.

---- خروج الآلاف في مظاهرة بألمانيا احتجاجاً على ارتفاع أسعار الطاقة وغلاء تكاليف المعيشة، مطالبين بفرض ضرائب إضافية على الشركات الكبرى المستفيدة من أزمة الطاقة وزيادة الرواتب ووضع سقف للأسعار.

----- وكالة أرغوس الدولية المتخصصة بمتابعة أسعار الطاقة والخامات، تطلق نظاماً جديداً لتقدير أسعار نفط "أورال" الروسي، وتقول إن عروض أسعار نفط الأورال في موانئ الوجهة الأوروبية لا تعكس القيمة العادلة للمواد الخام بشكل كامل.

---- روسيا تحقق فائضاً بلغ 2.1 مليار دولار في أول عشرة أشهر من هذا العام بسبب مكاسب شركة "غازبروم" خلال أزمة الطاقة الأوروبية، وفقاً لوزارة المالية الروسية.

----واشنطن تمدد المهلة لإتمام التعاملات مع البنوك الروسية بشأن صفقات الطاقة حتى منتصف مايو 2023، شاملةً صفقات استخراج وإنتاج وتكرير وتسييل موارد الطاقة، وصناعة الوقود ونقل أو شراء المواد الهيدروكربونية، بما فيها النفط الخام والغاز الطبيعي والمشتقات.

---- وزيرة الخزانة الأمريكية تقول إن واشنطن لا تعارض شراء الهند للنفط الروسي بسعر أعلى من السقف السعري، شرط ألا تستعين الهند بخدمات الشركات الغربية لهذا الغرض - رويترز.

---- الشركة المشغلة لمشروع أنابيب الغاز الروسي "السيل الشمالي" تحصل على إذن من الدنمارك لإجراء تحقيق في مكان التخريب المحتمل للأنابيب في المياه الدنماركية، بعد أن كررت موسكو بأن الدنمارك و السويد لا يشاركان الجانب الروسي نتائج التحقيقات.

----إيطاليا توافق على حزمة جديدة بقيمة 9 مليارات يورو لتخفيف آثار ارتفاع أسعار الطاقة، إضافة للسماح بامتيازات غاز بحرية جديدة وزيادة أحجام الغاز المنتج بالفعل.

---- أردوغان يقول إن تشغيل حقل الغاز التركي في البحر الأسود سيبدأ العام المقبل، بعد أن تم تسريع وتيرة العمل لربط الحقل بالبنية التحتية لـ تركيا، مشيراً إلى اكتمال الحفر في تسع من الآبار العشر في المرحلة الأولى من حقل غاز سكاريا في قاع البحر.

----إيران ترفع كميات النفط المصدرة إلى سوريا وفق الخط الائتماني الإيراني من مليوني برميل إلى ثلاثة ملايين شهرياً، وسط استمرار أزمة المحروقات السورية.

----المغرب يعلن أن مشروع خط أنبوب الغاز المشترك مع نيجيريا سيفيد 13 دولة يمر منها الخط أغلبها أفريقية - الأناضول.

---- وزير الطاقة التركي يعلن عن تأسيس شركة مشتركة للتنقيب عن النفط والغاز مع الجزائر.