ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

---- المفوضية الأوروبية تقدّر أضرار أوكرانيا بـ600 مليار يورو.

------ بنك أوف أمريكا يقول إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيتجه لخفض معدلات الفائدة لدعم الاقتصاد الأمريكي بعد دخوله في حالة ركود متوقع خلال منتصف العام المقبل.

----- خبراء بنك "سيتي جروب" الأمريكي يتوقعون تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي دون مستوى 2% في 2023، بسبب تحديات الحرب الروسية الأوكرانية وارتفاع التضخم.

------ اتساع العجز التجاري الأمريكي (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) بنسب 7.7% إلى 99 مليار دولار في أكتوبر الماضي، بانخفاض صادرات السلع 2.6% إلى 173.7 مليار دولار، وسط تباطؤ الطلب العالمي وقوة الدولار - رويترز.

-----البنك الدولي يقول إن التحويلات إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل زادت بنسبة 5% لتصل إلى 626 مليار دولار، رغم التطورات المعاكسة التي شهدها عام 2022 على الصعيد العالمي، مضيفاً أن هذه النسبة تقل بشكل حاد عن الزيادة المسجلة في عام 2021 البالغة 10.2%.

----- مجلس الاتحاد الروسي يصادق على ميزانية البلاد للفترة 2023-2025، تتضمن خفضاً تدريجياً للعجز من 2% إلى 0.7% من الناتج المحلي الإجمالي، مع توقع أن تبلغ إيرادات العام المقبل 17.4% من حجم الناتج عند 26.13 تريليون روبل.

----- تراجُع التضخم في منطقة اليورو للمرة الأولى منذ 17 شهراً، إلى 10% في نوفمبر مقارنةً بـ10.6% في أكتوبر، حسب بيانات معهد الإحصاء الأوروبي "يوروستات".

----- ارتفاع معدل تضخم الأسعار في المتاجر البريطانية إلى أعلى مستوى منذ بداية 2005، بنسبة 7.4% في نوفمبر مقابل 6.6% في أكتوبر، وفقاً لاتحاد متاجر التجزئة البريطاني.

---- وزير البنية التحتية الأوكراني يقدم استقالته دون توضيح الأسباب، وفقاً لممثل مجلس الوزراء في البرلمان الأوكراني تاراس ميلنيشوك.

-----الاتحاد الأوروبي يقترح إنشاء صندوق للتصرف بالأموال الروسية المجمدة التي تفوق 300 مليار يورو، من أجل استثمارها تحت إدارة الاتحاد واستخدام الأرباح في دفع تعويضات لأوكرانيا.

----واشنطن تقدم أكثر من 53 مليون دولار لأوكرانيا لزيادة حيازتها على معدات شبكة الكهرباء الحيوية.