ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----- رئيس البنك الدولي يقول إن هناك قلقاً شديداً من انزلاق العالم نحو الركود، وإنه يجب بذل المزيد من الجهود لانتشال العالم من الركود التضخمي، وذلك خلال لقاء برؤساء صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي ومنظمة التجارة العالمية - بلومبيرغ.

----- صندوق النقد الدولي يقول إن القفزة الحالية في أسعار السلع الأولية تؤثر تأثيراً متبايناً على البلدان المصدرة والمستوردة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بشكل يجعل البلدان المصدرة تستفيد من التحسن الملحوظ في معدلات تبادلها التجاري، بينما تشعر البلدان المستوردة بوطأة ارتفاع أسعار استيراد الوقود والغذاء.

---- إيلون ماسك يقول إنه في حال رفع أسعار الفائدة الأمريكية مجدداً من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء المقبل فإن الركود الاقتصادي سيكون كبيراً، حيث من المقرر أن يصدر المركزي الأمريكي قراراً بشأن السياسة النقدية ورفع الفائدة بمقدار 50  نقطة أساس.

----- شركة "بلاك روك" -أكبر شركة لإدارة الأصول في العالم- تحذر من أن العالم على أعتاب ركود اقتصادي مع اتجاه البنوك المركزية نحو زيادة تكاليف الاقتراض بصورة حادة لكبح التضخم، مشيرة إلى أن ذلك سيتسبب في تقلبات غير مسبوقة في الأسواق - شبكة CNBC.

----روسيا تعلن أنها أنفقت 300 مليار روبل (4.8 مليار دولار) من صندوق الثروة السيادية الروسي خلال نوفمبر الماضي، لتمويل عجز الميزانية.

---- بوتين: الوضع الاقتصادي في روسيا أفضل مما هو عليه في العديد من البلدان الأخرى، رغم أن الاقتصاد الروسي يشهد تباطؤاً بالفعل.

----- نقابة موظفي البنك المركزي الأوروبي يعتزمون القيام بخطوات احتجاجية قد تشمل تنفيذ إضراب على المدى البعيد للحصول على زيادة في الرواتب، مع استمرار موجة التضخم الاقتصادي وارتفاع الأسعار - فرانس برس.

----- رئيس وزراء كوريا الجنوبية يتوقع أن يواجه اقتصاد بلاده صعوبات متعددة خلال العام المقبل ناجمة عن تباطؤ الصادرات، ويطلب من الوزارات تقديم المساعدة على تنشيط الاقتصاد بما في ذلك تخفيف القيود.

----- آلاف السائقين في كوريا الجنوبية ينهون إضراباً استمر لأسبوعين للمطالبة بالحماية المالية من ارتفاع أسعار الوقود، ويعودون إلى أعمالهم بعد تعطيل واسع النطاق ألحق خسائر فادحة بقطاع البناء وباقي الصناعات المحلية - أسوشييتد برس.

----الاتحاد الأوروبي وعلى رأسه بلجيكا يجمد 18.9 مليار يورو من أصول أثرياء روس وكيانات فُرضت عليها عقوبات.

----الأمم المتحدة تقول إن بيلاروسيا سمحت دون شروط بعبور الحبوب الأوكرانية من أراضيها للتصدير من موانئ ليتوانيا - رويترز.

---- البيت الأبيض يعلن تخصيص حزمة مساعدات جديدة بقيمة 275 مليون دولار لـ أوكرانيا تتضمن قدرات جديدة لتعزيز دفاعاتها الجوية.

---- احتجاجات في العاصمة النمساوية فيينا لمطالبة السلطات بإعادة النظر في العقوبات المفروضة على روسيا والحفاظ على الحياد الكامل.

---- روسيا وتركيا تعملان على إنشاء بديل لبطاقة "مير" المصرفية الروسية، حيث رفضت المصارف التركية التعامل بنظام "مير" بسبب ضغوطات الشركات الأجنبية والأمريكية على النظام المالي التركي.