ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- أمين عام الأمم المتحدة يقول إن ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا تواجه هذا العام خطر ركود معتدل بسبب التضخم، حيث يواجه المستهلكون والشركات نمواً سريعاً في الأسعار، وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة عدم اليقين.

---- عضو البنك المركزي الأوروبي جبريال مخلوف، يقول إن منطقة اليورو بحاجة إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة في اجتماع الأسبوع المقبل لكبح التضخم، عبر اتخاذ خطوة مماثلة لقرارات المركزي الأوروبي بديسمبر الماضي، أي رفع الفائدة بما يعادل 50 نقطة أساس.

---- أثرياء أمريكا يسعون إلى سحب أموالهم من الحسابات المصرفية بحثاً عن أرباح أعلى، بسبب أن البنوك الكبرى لا تزال تدفع سعر فائدة متدنية على الحسابات الجارية، رغم الزيادات الحادة لأسعار الفائدة التي نفذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي لكبح التضخم - وول ستريت جورنال.

---- للسيطرة على ارتفاع التضخم، البنك المركزي الكندي يعلن رفع معدل الفائدة بمقدار 25 ‏نقطة أساس من 4.25% إلى 4.50%، وهو المستوى الأعلى منذ عام 2008.‏

---- التضخم الأسترالي يقفز في الربع الأخير من 2022  لأعلى مستوى منذ 33 سنة، بنسبة 1.9%، مدفوعاً بارتفاع تكلفة السفر و الكهرباء، وفقاً لمكتب الإحصاءات الرسمي - شبكة CNBC.

---- التضخم في سنغافورة يرتفع بنسبة 5.1% في أعلى مستوى له منذ 14 سنة، مع تركيز صناع السياسة النقدية على مواجهة مخاطر النمو الاقتصادي بسبب تدهور آفاق الاقتصاد العالمي - بلومبيرغ.