ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- المعهد الاقتصادي الألماني يتوقع أن يخسر اقتصاد ألمانيا 175 مليار يورو هذا العام بسبب الحرب الأوكرانية.

---- وزير الخزانة البريطاني يؤكد أن من الصعب خفض التضخم إلى ما دون 5% هذا العام، ويدعو الحكومة للالتزام بالانضباط المالي في ميزانيته خلال مارس المقبل - بلومبيرغ.

----- خبراء مصريون يقولون إن إدراج البنك المركزي الروسي للجنيه المصري ضمن قائمة العملات التي تحدد سعرها أمام الروبل الروسي، خطوة جيدة ستحقق مكاسب لـ مصر من خلال اعتبار الروبل والجنيه عملتين أساسيتين في المعاملات التجارية والاقتصادية - موقع القاهرة 24.

----- صادرات الحبوب الأوكرانية تلامس 26 مليون طن خلال الموسم الجاري، بما في ذلك 3.245 مليون طن حتى الآن في يناير الجاري، بحسب وزارة الزراعة.

----الاتحاد الأوروبي يعلن تمديد عقوباته الاقتصادية على روسيا حتى 31 يوليو 2023، ويقول إن من حقه استخدام جزء من الأصول الروسية المجمدة يبلغ 33.8 مليار دولار وتحويلها لـ أوكرانيا.

----- كبير مسؤولي العقوبات في وزارة الخزانة الأمريكية براين نيلسون، يحذر الدول والشركات من أنها قد تفقد الوصول إلى الأسواق الأمريكية إذا تعاملت مع كيانات خاضعة لعقوبات واشنطن، وذلك خلال رحلة له هذا الأسبوع إلى الشرق الأوسط - رويترز.

----- نائبة وزير الخارجية الأمريكي تتوقع تخفيف العقوبات الاقتصادية ضد روسيا في حال سحبت قواتها من أوكرانيا.

----- صندوق النقد الدولي يدرس تمويل أوكرانيا بحزمة مساعدات لمدى عدة سنوات تصل قيمتها إلى 16 مليار دولار - بلومبيرغ.

----المجر تتعهد بمنع عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد الطاقة النووية الروسية، بسبب أنها ستؤثر على أسعار الطاقة وتزيد تضخم الاقتصاد المجري.

---- وزير دفاع ألمانيا يقول إن 100 مليار يورو لا تكفي لتحديث الجيش الألماني وتعويض الأسلحة التي يتم إرسالها إلى أوكرانيا.

----اليابان تضيف بعض السلع اليابانية إلى قائمة حظر التصدير إلى روسيا، وتجمد أصول مسؤولين وكيانات روسية - رويترز.

---- شركة "ماستركارد" تعلن أنها تكبدت خسارة 67 مليون دولار بعد خروجها من روسيا في إطار العقوبات.