ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

---- البنك المركزي الروسي تقول إن الودائع الروسية في البنوك الأجنبية زادت مرتين ونصف تقريباً خلال فترة (يناير - نوفمبر 2022) لتصل إلى خمسة تريليونات روبل (82 مليار دولار)، وذلك مع تزايد الودائع التي يملكها الروس بالخارج واختيار مئات الآلاف الهجرة من البلاد - رويترز.

---- وكالة الإحصاء الأوروبية "يوروستات" تقول إن التضخم في منطقة اليورو تباطأ إلى 8.5% في يناير الماضي بعد أن خفت حدة أسعار قطاع الطاقة، رغم ارتفاع أسعار الغذاء بنسبة 14.1% مقابل 13.8% في ديسمبر الماضي.

----- مستشار ألمانيا يصف برنامج خفض التضخم الأمريكي المثير للجدل والذي يعطي الامتيازات للشركات الأمريكية، بأنه حافز لمواصلة تحسين ظروف الاستثمارات في أوروبا، في حين يطالب الرئيس الفرنسي بالرد الأوروبي الموحد ضد هذه البرنامج كونه يضرب السوق الأوروبية ويحد من المنافسة بين الشركات.

---- التضخم في باكستان يسجل أعلى مستوى له منذ 48 سنة، بنسبة 27.55% خلال يناير، بينما تشهد البلاد أزمة مالية ضخمة في خامس أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

---- المنسقة المقيمة لـ الأمم المتحدة في أوكرانيا، دنيس براون، تقول إن مبادرة البحر الأسود، التي تسمح بالممر الآمن للحبوب الزراعية، لم يتم حظرها، مؤكدة أن العمل جاري لتمديدها لفترة طويلة، مع تذليل الصعوبات التي تحدث أثناء تسيير المبادرة.

--- وزارة الاقتصاد الأوكرانية تتوقع حصاد محصول قياسي من الحبوب يقدر بـ49.5 مليون طن خلال العام الجاري 2023، وهو ما يتخطى توقعات البنك المركزي البالغة 46 مليون طن، مع مواصلة فرض رسوم على المنتجات الزراعية - وكالة إنترفاكس.

----واشنطن تستعد لتقديم حزمة مساعدات أمنية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا - رويترز.

----- الخارجية الروسية تقول إن واشنطن تمارس تهديدات بفرض عقوبات ثانوية لإجبار الدول المحايدة على رفض التعاون مع موسكو.

----- نيويورك تايمز: التجارة الروسية عادت بشكل كبير لمستوياتها السابقة ما قبل الحرب، مما يثير التساؤلات حول فعالية العقوبات الغربية، إذ تجد الدول صعوبة في تقليل اعتمادها على روسيا في الطاقة والسلع الأساسية الأخرى.