ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP:  ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----البنك الدولي يقول إن العالم يشهد حالة اضطراب في عام 2023 ويواجه ظروفاً صعبة على صعيد الاقتصاد الكلي، مع تكبد البلدان النامية أزمات اقتصادية وأعباء ديون ثقيلة وتصاعداً في معدلات التضخم.

----- التضخم (ارتفاع أسعار المستهلكين) في الأرجنتين يرتفع على أساس سنوي بنسبة 99% خلال يناير الماضي، وعلى أساس شهري بنسبة 6% مقابل 5.1% في ديسمبر السابق، بسبب تزايد أسعار الغذاء، رغم التدابير الحكومية الرامية للسيطرة على الأسعار، وفقاً لهيئة الإحصاء الأرجنتينية.

----- حكومة أوكرانيا تطالب الأمم المتحدة وتركيا بالضغط على روسيا للتوقف على الفور عن إعاقة شحنات الحبوب الأوكرانية، التي يتم إرسالها إلى العديد من الأسواق الخارجية، وعدم استخدام الغذاء كسلاح للحرب.

----- بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية تفيد بهبوط صادرات الحبوب بنسبة 29.3% إلى 29.7 مليون طن في موسم 2022-2023 حتى الآن، وذلك بفعل انخفاض المحصول وصعوبات لوجستية ناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

----- رئيسة المفوضية الأوروبية تقترح فرض حزمة عاشرة من العقوبات ضد روسيا، وتقول إن هذه الحزمة قد تكلف الروس خسائر بقيمة 11 مليار يورو.

----واشنطن تدفع أكثر من نصف مليار دولار لشراء قذائف مدفعية لأوكرانيا، بحسب إعلان البنتاغون.

----- وسائل إعلام أمريكية تقول إن المفوضية الأوروبية دعت لفصل بنوك روسية عن منظومة "سويفت" الدولية للمصارف في إطار الحزمة العاشرة المقترحة، بما في ذلك "ألفا بنك" و"روس بنك"، بحسب متابعات "بقش".

----- البنك المركزي الروسي يعلن إنشاء قسم خاص لتنظيم التسويات المالية الدولية، وذلك في سياق العقوبات التي تتعرض لها المؤسسات المالية الروسية.

----- الدفاع البريطانية: 6 دول غربية قدمت 630 مليون دولار للصندوق الدولي لمساعدة أوكرانيا.