ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية.

-----البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) يخفض توقعاته للنمو الاقتصادي في أوروبا وآسيا الوسطى وشمال أفريقيا خلال العام الجاري إلى 16.5% من توقع سابق عند 17.5%، مبرراً ذلك باستمرار التضخم المرتفع وزيادة أسعار الغاز.

----- البنك المركزي الأوروبي يقول إنه سيواصل رفع الفائدة في مارس المقبل بمقدار 0.5 نقطة مئوية حتى يتمكن من كبح معدلات التضخم المرتفعة - فرانس برس. -

----- مكتب الموازنة في الكونغرس الأمريكي يقول إن واشنطن تتجه لإضافة 19 تريليون دولار إلى الدين العام على مدى السنوات العشر المقبلة، نتيجة ارتفاع تكاليف الفوائد، ويؤكد أن الاقتصاد الأمريكي بالكاد سينمو هذا العام بسبب معدلات التضخم ورفع أسعار الفائدة، مع ارتفاع البطالة فوق 5%.

----- التضخم الأمريكي يسجل صعوداً في فبراير بـ0.7% عن يناير، بخلاف توقعات الخبراء بصعود يبلغ 0.4%، بحسب مؤشر أسعار المنتجين.

-----الروبل الروسي يتراجع ليقترب من أدنى مستوى له منذ عشرة أشهر قرب 75 روبلاً مقابل الدولار، بحسب بيانات حديثة اطلع عليها مرصد "بقش"، وذلك تأثراً بانخفاض إيرادات النقد الأجنبي من صادرات النفط والغاز ومخاوف من فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على موسكو.

------ قادة أفريقيا يجتمعون السبت والأحد في القمة السنوية للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، بهدف تسريع إقامة منطقة للتجارة الحرة على مستوى القارة، على وقع تداعيات الحرب في أوكرانيا واستمرار حركات التمرد المسلح.

. ------صحيفة "بوليتيكو": سفراء الاتحاد الأوروبي لم يتوصلوا لاتفاق على حزمة جديدة (العاشرة) من العقوبات ضد روسيا، وخاصة على واردات المطاط الصناعي الروسي.

----- شركة رينو الفرنسية لصناعة السيارات تعلن خسارة 750 مليون دولار خلال 2022 بسبب انسحابها من السوق الروسية.

-----موسكو توافق على بيع 3 من أصل 4 مصانع تملكها شركة "إيكيا" السويدية في روسيا، وذلك بعد أن قررت الشركة الانسحاب من البلاد.