ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

----- ديون بطاقات الائتمان الاستهلاكية الأمريكية تقفز إلى ما ‏يقرب من تريليون دولار خلال الربع الأخير من 2022، وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق بسبب التضخم الاقتصادي الأعلى منذ 40 سنة، وفقاً لبيانات رصدها "بقش" أصدرها بنك الاحتياطي الفيدرالي في #نيويورك.

----- ديون الأسر الأمريكية تقفز إلى مستوى قياسي جديد بنهاية 2022 عند 16.9 تريليون دولار، بارتفاع قدره 1.3 تريليون دولار عن عام 2021، وسط زيادة معدل التأخير في السداد بحسب بنك احتياطي نيويورك.

----- بنك الاستثمار الأمريكي "مورغان ستانلي" يَعتبر أن اقتصاد منطقة اليورو قادر على تحمّل المزيد من رفع الفائدة وزيادات تكاليف الاقتراض، حيث بإمكانه الاستمرار في تشديد السياسات النقدية دون القلق من الركود الاقتصادي - بلومبيرغ.

---- أموال الروس في البنوك الأجنبية تصل إلى مستوى قياسي في مطلع يناير عند 94.3 مليار دولار تزامناً مع تدفق مستمر لأموال المودعين إلى الخارج واضطراب سوق الأوراق المالية المحلية، وفقاً لبيانات اطلع عليها مرصد "بقش" صادرة عن البنك المركزي الروسي.

----- منظمة "الفاو" تقول إن الإخفاق في تجديد مبادرة "الممر الآمن" التي تدعمها الأمم المتحدة والتي مكنت أوكرانيا من تصدير الحبوب، سيكون كارثياً لأن الملايين في أفريقيا على أعتاب المجاعة - رويترز.

---- حكومة الهند تقرر منع تصدير مزيد من السكر في الوقت الحالي (أي أكثر من 6 ملايين طن التي سُمح بتصديرها هذا الموسم)، بسبب مخاوف من أن ضعف الإنتاج سيهدد الإمدادات المحلية - بلومبيرغ.

----- أوكرانيا تعلن عن انطلاق مفاوضات تمديد ممر الحبوب خلال أسبوع.

---- صندوق النقد الدولي يتجه لمنح أوكرانيا قرضاً كاملاً، والحكومة الأوكرانية تطرح قوانين تهدف إلى زيادة الضرائب نزولاً عند شروط الصندوق.

---- وزارة التجارة الأمريكية تقول إن عقوبات واشنطن ضد موسكو ستأتي بنتائجها على المدى الطويل لأنها "لا تعمل مثل المقصلة"، وبالتالي لا ينبغي انتظار تأثير سريع منها - رويترز.

---- رئيسة المفوضية الأوروبية تقول إن دول  الاتحاد الأوروبي وواشنطن جهزت عقوبات ضد روسيا قبل أن تندلع الحرب الأوكرانية بفترة، حيث تم في ديسمبر 2021 بحث فرض عقوبات محتملة ضد الروس في حال حدوث صراع مع الأوكران.

---- وزير المالية الروسي يعلق: قرار أوروبا بإدراج روسيا على القائمة السوداء للمناطق الضريبية هو قرار سياسي حصري ولن تترتب عليه أية عواقب على الميزانية والاقتصاد.

---- سلطات ألمانيا تفرض عقوبات على أصول روسية بقيمة 5.69 مليارات دولار تقريباً مملوكة لكيانات مثل البنك المركزي الروسي وعدة شركات وأفراد، وفقاً لصحيفة فيلت أم زونتاغ نقلاً عن وزارة المالية الألمانية.

---- رئيس وزراء بريطانيا يقول إن بلاده عرضت مساعدة دول أخرى ترغب في إرسال طائرات إلى أوكرانيا، ويضيف أن لندن ستزود الأوكران هذا العام بمعدات عسكرية تتجاوز قيمتها إمدادات العام الماضي وتُقدَّر بـ2.3 مليار جنيه إسترليني.

----فنلندا تقر حزمة مساعدات قدرها 400 مليون يورو لدعم أوكرانيا بأسلحة ثقيلة.