ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- بيانات البنك الدولي: يواصل التضخم ارتفاعه حول العالم، مسجلاً أكثر من 5% في 83.3% من البلدان منخفضة الدخل، و90.2% من الشريحة الدنيا من البلدان متوسطة الدخل، و91% في الشريحة العليا من هذه البلدان، وفقاً لأحدث تقارير عن الشهور (أكتوبر 2022 - يناير 2023).

------ البنك الدولي: سجلت نحو 85.7% من الدول مرتفعة الدخل ارتفاعاً في التضخم، وأغلقت مؤشرات أسعار الزراعة والحبوب بنسبة 2% أعلى مما كانت عليه قبل أسبوعين، بينما أغلق مؤشر أسعار الصادرات على ارتفاع بنحو 5%، وارتفعت أسعار الذرة والقمح والأرز بنسبة 1% و2% و5% على التوالي.

------ بنك أوف أمريكا يقول إن من المحتمل أن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بزيادات إضافية في أسعار الفائدة، في حالة لم يتراجع التضخم والطلب الاستهلاكي ونمو الوظائف، متوقعاً عدم حدوث تباطؤ اقتصادي سريع داخل أمريكا.

----- التضخم الحقيقي في الهند يرتفع بنسبة 7.2% خلال الفترة (أبريل - ديسمبر 2022) وطال 50% من سكان البلاد، مما تسبب في تآكل القدرة الشرائية لهم، وفقاً للوحدة الهندية التابعة لوكالة فيتش العالمية - بلومبيرغ.

---- التجارة بين روسيا والإمارات تبلغ مستوى قياسياً خلال 2022، حيث نمت بنسبة 68% سنوياً إلى 9 مليارات دولار، بحسب البيانات الروسية، وسط تقوية العلاقات بين الطرفين وتصاعد استثمارات رجال الأعمال داخل الدولة الخليجية كنوع من تلافي العقوبات الغربية.

------ رئيس أوكرانيا يقول إن بلاده لا تزال ضامناً لتحقيق الأمن الغذائي العالمي، وستواصل تقديم المساهمة فيه.

----- تراجُع صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية بنسبة 28.7% إلى 30.3 مليون طن في موسم 2022/2023، متأثرةً بإنتاجية أقل للمحاصيل، وصعوبات لوجستية سببها الحرب، بحسب بيانات وزارة الزراعة.

---- تقارير روسية تفيد بأن مفاوضات تمديد استئناف العمل بـ"اتفاق الحبوب" ستشهد مرحلة نشطة خلال الأيام المقبلة لكنها لن تكون سهلة - سبوتنيك.

----- البنتاغون: ستقدم واشنطن مساعدات أمنية لأوكرانيا بقيمة 460 مليون دولار.

-----اليابان تقول إنها ستقدم مساعدات إضافية لـ أوكرانيا بقيمة 5,5 مليار دولار.