ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

---- صندوق النقد الدولي يؤكد وجود خلافات بين دول مجموعة العشرين بشأن إعادة هيكلة الديون للاقتصادات المتعثرة، مضيفاً أن حظر العملات المشفرة الخاصة يجب أن يكون جزءاً من مناقشات المجموعة.

-----البنك الدولي يقول إنه سيقدم أكبر قدر ممكن من التيسير في معالجة الديون للاقتصادات المتعثرة، وسط دعوات من #الصين -أكبر دائن في العالم- بضرورة قيام المقرضين العالميين بتخفيض قيمة القروض الممنوحة للدول النامية المتضررة من الحرب الأوكرانية والجائحة.

----- منظمة التجارة العالمية تقول إن حركة التجارة الدولية نجحت في تجنب الركود، حيث واصلت دول العالم أنشطتها الاقتصادية والتجارية، ولم تفرض قيوداً تجارية كبيرة رغم المخاوف من تراجع الإمدادات في كثير من القطاعات، مشيرةً إلى أن التجارة نمت في 2022 بأكثر من 3%.

----- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تقول إن التوقعات للاقتصاد العالمي أفضل قليلاً هذا العام مما كانت عليه قبل ثلاثة أشهر، لكن تحديات التضخم لا تزال قائمة.

----- تقرير اقتصادي لبنك الاحتياطي الفيدرالي يفيد بأن الاقتصاد الأمريكي قد يجد صعوبة في تفادي الانزلاق إلى الركود، مشيراً إلى أن البنوك الأمريكية سيصعب عليها تحقيق أهدافها على صعيد خفض التضخم بدون التضحية بالنشاط الاقتصادي.

---- معهد كارنيغي للدراسات في أمريكا يقول إن الناتج المحلي الإجمالي لـ أوكرانيا تراجع بمقدار الثلث في عام 2022، ويتوقع أن تتجاوز تكاليف إعادة الإعمار تريليون دولار.

----- شركات تجارة الحبوب الكبرى عالمياً تحقق أرباحاً استثنائية بمليارات الدولارات بسبب فورة الأسعار مع افتقارها إلى الشفافية وسط الأزمة الغذائية العالمية، وعلى رأسها شركة كارغيل الأمريكية التي جنت 6,6 مليار دولار - بلومبيرغ.

----- أوكرانيا تقر إنشاء صندوق تأمين بقيمة 500 مليون دولار للسفن التي تدخل موانئها، كتعويض عن الأضرار المحتملة.

---- شركة تصنيع معدات الاتصالات "إريكسون" تعتزم تسريح 8500 موظف حول العالم لخفض التكاليف والنفقات وسط مخاوف من الركود الاقتصادي - رويترز.

------ أسعار زيت النخيل العالمية تواصل ارتفاعها بنسبة 1.1% لتقترب من أعلى مستوياتها منذ يناير الماضي، بسبب تحسن الطلب من الصين ثاني أكبر مستورد للزيت في العالم - بلومبيرغ.

-----الاتحاد الأوروبي يفرض حزمة عاشرة من العقوبات ضد روسيا مع مرور عام على الحرب الأوكرانية، وتشمل قيوداً أكثر صرامة على تصدير المنتجات التكنولوجية والصناعية الهامة وتُقدر بأكثر من 11 مليار دولار.

------ البنك الدولي يعلن منح أوكرانيا مساعدات إضافية بقيمة 2,5 مليار دولار كدعم لاستمرار الخدمات الأساسية وجهود النهوض الاقتصادي.

----- الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 7 شركات إيرانية لإنتاج الطائرات المسيرة متهمة بدعم روسيا.

------ المفوضية الأوروبية تقول إن نصف صادرات الاتحاد الأوروبي لروسيا خضعت لقيود بعد العقوبات الأخيرة.

-----واشنطن تعلن فرض إجراءات جديدة ضد قطاع المعادن والمناجم في روسيا بما ذلك إجراءات قالت إنها سترفع بشدة تكاليف استيراد الألمنيوم المصهور الروسي.

----- روسيا تبدأ باستخراج خامات الليثيوم -الأغلى من الذهب- والمستخدم في صناعة البطاريات الكهربائية ومكونات الصناعات النووية والفضائية، بعد انقطاع عن استخراجه دام لـ25 سنة، وسط توقف استيراده منذ 2022 من الأرجنتين وتشيلي بسبب العقوبات.