ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

-----محافظ بنك إنجلترا يتوقع المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة لاحتواء التضخم المتصاعد، ويؤكد أن سوق العمل ما زال ضيقاً ويفاقم من الضغط على الأسعار - بلومبيرغ.

---- الروبل الروسي يهبط بنسبة 0.3% بعد فقدانه الدعم الذي تلقّاه من فترة لسداد الضرائب، بينما لا تزال العملة الروسية تحت ضغط القيود الغربية على صادرات موسكو من الطاقة مما يقلل من عائداتها من العملات الأجنبية.

------ نمو اقتصادات آسيا والمحيط الهادي يهبط خلال 2022 بمعدل 2.6% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 6.1% في 2021، وفقاً لتقرير صادر عن وحدة دعم السياسة في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا (ابيك).

------ ارتفاع التضخم في ألمانيا خلال فبراي الماضي بنسبة 0.8% على أساس شهري بحسب البيانات الرسمية، وهي أعلى من توقعات الخبراء، مما يزيد من الأعباء على السياسة النقدية الأوروبية، وذلك على وقع أزمة الطاقة التي تشهدها القارة الأوروبية بسبب الحرب الأوكرانية.

-----شركة "جنرال موتورز" تلغي 500 وظيفة ذات دخل ثابت، بما في ذلك وظائف بعض المسؤولين التنفيذيين على المستوى العالمي، لخفض النفقات والتكاليف وسط المخاوف من الركود الاقتصادي. -----الأمم المتحدة تتوقع تمديد صفقة تصدير الحبوب من أوكرانيا التي تنتهي في 18 مارس الجاري، وتقول إنها على اتصال دائم بأطراف الصفقة.

-----روسيا تقول إنها لن تمدد صفقة إسطنبول لتصدير الحبوب الأوكرانية إن لم تأخذ بمصالح منتجي الحبوب والأسمدة الروس.

------صادرات الحبوب الأوكرانية تبلغ 5.2 ملايين طن في فبراير وفقاً لبيانات رسمية اطلع عليها مرصد "بقش"، لتتجاوز بهذا الحجم مستوى العام الماضي البالغ 5.05 ملايين طن.