ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP:

ملخص لـ المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

----- بنك الاحتياطي الفيدرالي يؤكد أنه سيواصل رفع الفائدة لمحاربة التضخم الذي لا يزال مرتفعاً بغرض إعادته إلى النسبة المستهدفة 2%.

---- أمين عام الأمم المتحدة يقول إن الدول الغنية تخنق البلدان الفقيرة بأسعار الوقود والفوائد المرتفعة "بمعدلات جشعة"، ويطالب الغنية بتقديم 500 مليار دولار سنوياً لمساعدة الدول العالقة في "حلقات مفرغة" حد تعبيره.

----- مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يقول إن المزيد من الدول ستعاني من أزمة ديون وتخلف محتمل عن السداد مع إنفاق 25 من 52 دولة فقيرة 20% من إيراداتها لتغطية كلفة ارتفاع الفوائد التي يتم رفعها عالمياً.

-----روسيا تعلن خفض مبيعات العملات الأجنبية بنسبة 40% من شهر فبراير، مع استقرار عائدات الطاقة رغم القيود المفروضة.

----- القطاع الزراعي الأوكراني يتكبد خسائر بـ38 مليار دولار بسبب الحرب، بحسب تحليلات رصدها "بقش" عن كلية كييف للاقتصاد KSE.

---أوكرانيا تصدّر منذ بداية الموسم في يوليو 2022 وحتى الآن نحو 32.5 مليون طن من الحبوب، بنسبة انخفاض 24% من 43.02 مليون طن تم شحنها خلال الفترة نفسها من الموسم السابق.

-----واشنطن تعلن تخصيص 400 مليون دولار كمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.

----بلومبيرغ: الملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا يحذر من نفاد أموال روسيا في 2024، ويدعو إلى الاستثمارات الأجنبية من الدول الصديقة للروس وذلك من أجل الحد من أضرار العقوبات.