ملخص لـأبز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

YNP:

ملخص لـأبز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

-----وزراء مالية دول الاتحاد الأوروبي يتفقون على ضرورة منح الدول الأعضاء ذات معدلات الدين المرتفعة وقتاً أطول لخفض مستويات دينها العام.

-----رئيس أوكرانيا يعلن عن "تحقيق نصر ضد روسيا في المحكمة العليا البريطانية في قضية السندات بقيمة 3 مليارات دولار".

------ الحكومة البريطانية تعلن عن تمديد سقف أسعار الطاقة للأسر لثلاثة أشهر اعتبارا من أول أبريل، وهو ما سيكلفها 4 مليارات جنيه إسترليني لتوفير 160 جنيهاً (أكثر من 180 يورو) للأسرة، وذلك استجابة للمطالب الملحة للبريطانيين الذين يعانون من تراجع قوتهم الشرائية جراء التضخم الذي يزيد عن 10% - فرانس برس.

-----وزير خزانة بريطانيا يتوقع تجنب بلاده الركود خلال 2023 خلافاً لتوقعات سابقة، مشيراً إلى أن إجراءات مواجهة غلاء المعيشة ستبلغ 94 مليار جنيه إسترليني في العامين الحالي والمقبل.

-----السويد تواجه أخطر تضخم منذ عقد الخمسينيات في القرن العشرين، حيث ارتفع التضخم بنسبة 12% في فبراير الماضي، مما انعكس سلباً على المستهلكين وخصوصاً الأسر وفقاً لهيئة الإحصاء السويدية.

----- أسعار القمح تواصل ارتفاعها لتصل لأعلى مستوياتها منذ أكثر من أسبوع، لتبلغ في بورصة شيكاغو أكثر من 7 دولارات لكل بوشل (البوشل = 27.2 كيلوجرام قمح)، أي بارتفاع يفوق 5% خلال 4 أيام، وذلك بسبب الخلاف حول شروط تجديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود - بلومبيرغ.

------تركيا تعلن أنها تسعى لتمديد اتفاق الحبوب لمدة 120 يوماً، بدلاً من 60 يوماً كما اشترطت روسيا.

------وزارة المالية الروسية تقترح مع وزارة الخارجية تعليق الاتفاقات الخاصة بتجنب الازدواجية الضريبية مع الدول "غير الصديقة" حتى استعادة الأصول الروسية المجمدة.