ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

---مديرة صندوق النقد الدولي تقول إن النظام الاقتصادي العالمي في وضع ضعيف بسبب محاولات البنوك المركزية في العالم لمحاربة التضخم، بالتزامن مع عدم الاستقرار المالي وتباطؤ النمو الاقتصادي.

----- الرئيس الأمريكي السابق ترامب يحذر من احتمالية انهيار الدولار بصفته عملة عالمية، بسبب حالة الفوضى المتمثلة في انهيار الاقتصاد وارتفاع التضخم الذي أصبح خارج السيطرة، مما سيبعد الولايات المتحدة الأمريكية عن مكانتها كقوة عظمى - متابعات بقش.

----- الاقتصادي ووزير العمل الأمريكي السابق روبرت رايخ، يقول إن أرباح الشركات الأمريكية الكبرى هي السبب في ارتفاع الأسعار وليس نمو الأجور، مطالباً إدارة بايدن باستهداف تلاعب الشركات في الأسعار بدلاً من الاستمرار في رفع أسعار الفائدة - موقع سي إن إن بيزنس الأمريكي.

 ---- بيانات روسية رسمية تفيد بانكماش اقتصاد روسيا بنسبة 2.7% على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2022، بسبب فرض العقوبات الغربية - CNBC.

 

----- وزارة المالية الروسية: عجز الموازنة في روسيا وصل إلى 2.4 تريليون روبل (28.93 مليار دولار) في الربع الأول من 2023، مع استمرار موسكو في الإنفاق الضخم وتراجع إيرادات الطاقة - رويترز.

----- وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز" تخفض التصنيف السيادي طويل الأجل للعملة الأجنبية لـ أوكرانيا إلى "CCC" من "CCC+" مع نظرة مستقبلية سلبية، وتقول إن الحكومة الأوكرانية ستنتقل إلى مقايضة مضطربة لالتزاماتها الخارجية دون حدوث تطور إيجابي بعد أن وضعت خطة لإعادة هيكلة ديونها الخارجية بحلول منتصف عام 2024.

---- بنك الاستثمار الأمريكي "جيه بي مورغان" يؤكد أن احتمالات حدوث ركود في الاقتصاد الأمريكي ارتفعت بعد موجة الاضطرابات التي شهدها القطاع المصرفي الشهر الماضي، مضيفاً أن الأزمة لم تنته بعد وستشعر الصناعة بتداعياتها لسنوات قادمة.

---- هبوط أسعار السلع الغذائية العالمية في مارس الماضي بنسبة 2.1% عن فبراير السابق، و20.5% عن العام 2022، وذلك للشهر الـ12 على التوالي، بسبب الإمدادات الوفيرة وضعف الطلب على الواردات، وفقاً لمنظمة الفاو - متابعات بقش.

---- روسيا تعلن عن رفع الرسوم الجمركية المفروضة على صادرات القمح الروسية إلى 65.5 دولار للطن المتري خلال الفترة من 12 إلى 18 أبريل الجاري.

----- موسكو تحذر من أنها ستلغي اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية إذا لم يحصل تقدّم في إزالة القيود المفروضة على صادرات الأسمدة والمنتجات الغذائية الروسية.

----تركيا تتفق مع مطالب روسيا بشأن رفع العقبات أمام صادرات الأسمدة والحبوب الروسية، وتؤكد الحاجة لمعالجة هذا الأمر حتى يتسنى تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود الذي يشمل أوكرانيا.

----- وزارة الاقتصاد الألمانية تطالب باتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد الشركات في ألمانيا التي تتعامل مع روسيا عبر دول ثالثة وتلتف على عقوبات الاتحاد الأوروبي.