ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

---- صندوق النقد الدولي يطالب البنك المركزي الأوروبي بفرض المزيد من التشديد النقدي وخفض الإنفاق ورفع أسعار الفائدة بسبب استمرار ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو.

 

-----روسيا تقول إن اقتصادات دول "بريكس" تجاوزت اقتصادات دول مجموعة السبع من حيث معادلة القوة الشرائية، مشيرةً إلى أنها وجدت أسواقاً جديدة لمنتجاتها وأعادت تشكيل خطوط سير الاستيراد

---- اتحاد الصناعات الألمانية يحذر من أن يشهد أكبر اقتصاد أوروبي ركوداً هذا العام - بلومبيرغ.

-----موسكو تقول إنها خفضت رسوم التصدير على القمح الروسي بنحو 8% إلى 2,629 روبل للطن، وذلك في الأسبوع من 15 يونيو، مقارنة بـ2,856.3 روبل للطن في الأسبوع.

----العراق يعلن عن تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال الموسم الحالي، مع استمرار عملية التسويق التي تشهد ذروتها.

---- نائب وزيرة الخزانة الأمريكي يقول إن واشنطن لا تمتلك أدلة على وجود تهرب واسع النطاق في سقف أسعار النفط الروسي، لكنها على علم بمحاولة روسيا للتهرب من هذا الإجراء والعقوبات الأخرى.

------ واشنطن تعلن عن تقديم 205 ملايين دولار إضافية لـ أوكرانيا.

----- البنك المركزي الأوروبي يحذر من أن استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة (لإعادة بناء أوكرانيا) قد يؤدي إلى تقويض الثقة في اليورو كعملة عالمية.

----- فاينانشال تايمز: روسيا تسعى للاستيلاء على أصول أي شركات غربية تعمل في البلاد، ما يصعب على هذه الشركات المغادرة، نظراً لما تتكبده من خسائر جراء فقدان تلك الأصول.

----- بوتين يقول إن 90% من التجارة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، بيلاروس، كازاخستان، أرمينيا، قرغيزستان) تتم بعملة الروبل الروسي لا بالدولار الأمريكي.

----الاتحاد الأوروبي يلغي خطط فرض قيود على 10 شركات صينية بدعوى أن لها علاقات مع روسيا، في الوقت الذي يقترب فيه الاتحاد من الاتفاق على حزمة عقوبات جديدة تستهدف موسكو - بلومبيرغ.

----السويد تعلن عن حزمة دعم لأوكرانيا بقيمة 24 مليون دولار.