ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

 

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

---- وزراء المالية ومسؤولو البنوك المركزية في مجموعة الـ20 يناقشون ملفات الحرب الروسية الأوكرانية والتضخم والديون ورفع أسعار الفائدة في اجتماعات يومي غد وبعد غد، الاثنين والثلاثاء، في الهند - بلومبيرغ.

---- وزيرة الخزانة الأمريكية تقول إنها تتطلع إلى العمل مع #الصين على الملفات ذات الاهتمام المشترك، بما يشمل إعادة هيكلة الديون للدول الأكثر فقراً وحاجة بنوك التنمية متعددة الأطراف لإصلاحات قبل أي بحث لزيادة رأسمالها.

26%---- من الشركات متوسطة الحجم في ألمانيا تخطط للتخلي عن أنشطتها التجارية، وفقاً لاستطلاع أجرته الرابطة الألمانية للأوساط الاقتصادية متوسطة الحجم، وذلك بسبب ارتفاع الضرائب والرسوم المؤثرة سلباً على الأعمال وسط الصعوبات الاقتصادية الأوروبية التي خلفتها الحرب الأوكرانية.

---- الارتفاع السريع في أسعار الفائدة خلال 2022 -الرامي إلى كبح التضخم- أدى إلى ارتفاع أرباح البنوك الأوروبية وخصوصاً السويسرية بمتوسط 18%، وزاد من المبيعات بواقع 8%، وفقاً لدراسة لشركة "آند استراتيجي" للاستشارات الإدارية في ألمانيا.

---- رئيس شركة بلاك روك الأمريكية لإدارة الاستثمار يقول إن "جبل الديون الأمريكي يخرج عن السيطرة"، وأن هذه المشكلة لن تحل إلا إذا نما الاقتصاد الأمريكي بنسبة 3% أو أكثر - CNBC.

-----واشنطن تبدي استعدادها لاحتمالية عدم تجديد روسيا لمبادرة الحبوب في البحر الأسود لفترة جديدة، قائلةً إنها تعمل عن كثب مع أوكرانيا حول هذه المسألة.

----- دول مجموعة السبع تؤكد استمرار تجميد الأصول الروسية وأهمية استخدام الأصول الحالية وحشد رأس المال الخاص من أجل بنوك التنمية متعددة الأطراف - بلومبيرغ.

----- مستشار ألمانيا يقول إن بلاده ستقدم دعماً عسكرياً بقيمة 17 مليار يورو لأوكرانيا حتى عام 2027، مضيفاً أن ألمانيا ثاني أكبر مساهم في ذلك بعد أمريكا.