ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

YNP: بقش

ملخص لـأبرز المستجدات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية

 

 

----- البنك المركزي الأوروبي: سنطلب من البنوك تقديم بيانات السيولة بشكل أسبوعي اعتباراً من سبتمبر المقبل حتى نتمكن من إجراء المزيد من الفحوصات المتكررة على قدرتها على تجنب الصدمات المحتملة مع ارتفاع أسعار الفائدة.

----- رئيسة بنك روسيا المركزي تقول إن الاقتصاد الروسي ككل عاد إلى مستواه ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، باستثناء قطاع النفط والغاز، وجاء تصريحها عقب اتخاذ قرار برفع سعر الفائدة الرئيسي بواقع 100 نقطة أساس إلى 8.5% سنوياً.

----- دراسة أجراها المعهد الوطني الفرنسي للبحوث الاقتصادية تفيد بأن 9 ملايين فرنسي عاشوا الحرمان المادي والاجتماعي عام 2022، مشيرةً إلى أن هذا المسح لم يشمل باقي المحتاجين.

----أوكرانيا تعلن عن انخفاض حجم صادراتها من المواد الغذائية بنسبة 30% بعد إنهاء صفقة الحبوب التي انسحبت منها روسيا لعدم تنفيذ الشق الروسي من الاتفاق.

----الصين تدعو روسيا وأوكرانيا إلى استئناف صادرات الحبوب بسرعة، بعد انسحاب الروس من اتفاق التصدير الدولي.

---- أردوغان يقول إن محادثاته المزمعة مع بوتين قد تؤدي إلى عودة العمل بمبادرة الحبوب في البحر الأسود، ويدعو الدول الغربية إلى النظر في مطالب روسيا.

---- انخفاض عدد السفن المتجهة لتحميل شحنات الحبوب من منطقة البحر الأسود بمعدل 35% في الأسبوع الماضي مقارنةً بالأسبوع السابق مع تفاقم حالة عدم اليقين بشأن احتمال تضرُّر حركة النقل التجاري، مع استمرار روسيا في قصف منشآت المواد الغذائية في أوكرانيا - رويترز.

---- مسؤول المساعدات بـ الأمم المتحدة مارتن جريفيث يحذر من تهديد حياة ملايين الأشخاص بتفشي الجوع بسبب الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب عقب انسحاب روسيا من اتفاق التصدير.

---- وزير الدفاع الإيطالي يؤكد أن معظم الحبوب الأوكرانية لم يتم توريدها إلى الدول المحتاجة في أفريقيا.

----تراجع محصول تونس من القمح بنسبة 60% هذا العام إلى ربع مليون طن وسط الجفاف، مما يعمق الصعوبات المالية التي تواجهها البلاد في وقت تحاول فيه الحصول على حزمة إنقاذ دولية.

----هولندا تقول إن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من الاتفاق بعد على مصادرة الأصول الروسية المجمدة وتسليمها لأوكرانيا.

----- مؤسسة التمويل الدولية التابع لـالبنك الدولي تدرس ضخ استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار في قطاعات المصارف والأعمال المرتبطة بالزراعة والبنية التحتية في أوكرانيا.